25-مايو-2024
الإقراض

أطلق البنك المركزي العراقي، السبت، الاستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي في العراق للمدة 2024 - 2029، فيما أكّد وزير التخطيط محمد تميم أنّ الحكومة العراقية وضعت رؤية اقتصادية تتمثل بتوجيه مسارات الاقتراض نحو مفاصل التنمية.

ونظم البنك المركزي، اليوم، احتفالية في بمناسبة إطلاق استراتيجية الإقراض، والتي جرى إعدادها بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية، 

وقال وزير التخطيط في كلمة خلال الحفل، إنّ "الاستراتيجية تتوافق مع توجهات الحكومة، وتتزامن مع الانتهاء من إعداد خطة التنمية الخمسية لذات المدة الزمنية، وتقنين القروض".

وأضاف تميم، وفق بيان نشرته الوزارة، أنّ "وجود استراتيجية الإقراض يمكن أن تسهم في زيادة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص بنسبة 4%؜ من الناتج المحلي الإجمالي غير النفط، وإيلاء المشاريع الصغيرة والصغرى والمتوسطة، اهتمامًا خاصًا من خلال زيادة  الائتمان الممنوح لها بنسبة 3%؜ من الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي".

وأكّد تميم، أنّ "هذا التوجه من شأنه أنّ يسهم في تمويل المزيد من المشاريع، وإعطاء القطاع الخاص مساحة جيدة ليكون شريكًا حقيقيًا في تحقيق أهداف التنمية، فضلًا عن التقدم إلى الأمام لتحقيق حالة من التنوع الاقتصادي، ومن ثم تقليل الاعتماد على النفط".