15-مارس-2024
محمد الحلبوسي

عقد زعيم تحالف "تقدم" محمد الحلبوسي، الجمعة، اجتماعًا مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الذي يزور العراق على رأس وفد عسكري.

وقال الحلبوسي عبر حسابه في منصة إكس، إنّ اللقاء مع فيدان والوفد المرافق له "بحث العلاقات الثنائية، وعددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون الاستراتيجي في مختلف المجالات ومنها الاقتصادي والأمني والعسكري ومكافحة الإرهاب، وبما يسهم في تحقيق الأمن والازدهار للشعبين الجارين والمنطقة".

ووصل فيدان، أمس الخميس 14 آذار/مارس 2024، إلى العاصمة العراقية بغداد، على رأس وفد عسكري لإجراء مشاورات سياسية، وفق بيان من الخارجية العراقية.

فيما عقد الوفد التركي على الفور مباحثات مع الجانب العراقي برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين، وتقرر "تكثيف العمل لتبني مذكرة تفاهم، من أجل خلق الإطار الهيكلي في مختلف أوجه العلاقات بين البلدين، وبالتالي إنشاء آليات اتصال منتظمة، كما اتفق الجانبان ومن خلال مذكرة التفاهم التي سيقومان بإعدادها على إنشاء إطار استراتيجي للعلاقات، حيث ستعمل سلطات البلدين بطريقة منسقة، وعلى فترات منتظمة، وبنهج موجه نحو النتائج المتوخاة".

وتقرر أيضًا، وفق الخارجية العراقية، "إنشاء لجان دائمة مشتركة تعمل حصرًا في مجالات مكافحة الإرهاب والتجارة والزراعة والطاقة والمياه والصحة والنقل، وتم التأكيد على الأهمية التي يتم ايلائها على وحدة العراق السياسية وسيادته وسلامة أراضيه".

وأكد الجانبان، على أن "تنظيم حزب العمال الكردستاني يمثل تهديدًا أمنيًا لكل من تركيا والعراق، ومن المؤكد أن تواجد هذا التنظيم على الأراضي العراقية يمثل خرقًا للدستور العراقي"، ورحبت تركيا بقرار مجلس الأمن الوطني العراقي باعتبار الحزب تنظيمًا محظورًا في العراق، وتشاور الجانبان بشأن الإجراءات الواجب اتخاذها ضد التنظيم وامتداداته المحظورة الذي يستهدف تركيا من خلال استخدام الاراضي العراقية".