16-يونيو-2023
أوبك

ذكرى تأسيس منظمة أوبك في بغداد (فيسبوك)

اُقيمت في بغداد، يوم الجمعة 16 حزيران/يونيو 2023، احتفالية بمناسبة الذكرى 63 لانعقاد المؤتمر التأسيسي لمنظمة أوبك، الذي عقد في العاصمة بغداد، وانبثق عنه الإعلان الرسمي للمنظمة.

قال إن الثروة النفطية كانت تدار من الشركات الاحتكارية إبان تأسيس أوبك

وألقى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني كلمة في الاحتفالية تابعها "ألترا عراق"، رحب فيها بأعضاء المنظمة واستذكر "الرعيل الأول" الذين "اجتمعوا في هذهِ القاعة قبل 63 عامًا، ليؤسسوا منظمة أوبك".

الذكرى 63 لتأسيس منظمة أوبك في بغدادالذكرى 63 لتأسيس منظمة أوبك في بغدادالذكرى 63 لتأسيس منظمة أوبك في بغداد

 

وقال السوداني إن "الثروة النفطية كانت تُدار من قبل الشركاتِ الاحتكارية التي أفقدت البلدان سيادتَها وتأثيرها في سوق النفط، حين تأسست أوبك"، فيما بات أعضاء المنظمة "يديرون خططَ وإنتاج وصناعة نفطهم بكامل سيادتهم ويرسمون سياساتهم النفطية".

وأوضح السوداني أن مسؤولية المنظمة تتوسع إلى "التنظيم السوقي، وضبط الأسعار، بما يحقق سعرًا عادلًا للمنتجين والمستهلكين" وليس "حدود التصدير" فقط.

وأشار السوداني إلى مسؤوليات جديدة على المنظمة اُضيفت على المنظمة بعد "دخول الغاز الطبيعي والمصاحب في سوق الاستثمارات الخاصة بالطاقة"، داعيًا الأعضاء إلى الالتفاف للتحديات بعد أن صار "الغاز موردًا حيويًأ لصناعات كثيرة".

وتحدث رئيس الحكومة عن فقدان العراق "الكثير من فرص التنمية" مع "التأثيراتِ البيئية المرافقة للصناعة النفطية" بسبب "إهمال الغاز الطبيعي والمصاحب" والاعتماد على النفط "مورد أساس للاقتصاد والمال".

وذكر أن الحكومة "بدأت بمعالجات لتطوير الصناعة النفطية" كاشفًا عن توقيع قريب على "الجولة السادسة التي تستهدف رُقعًا مهمةً لحقول الغاز الطبيعي"، فيما أكد أن استثمار الغاز "سينهي الهدر الذي يكلفُ العراقَ ما يقارب 4 مليارات دولار في العام الواحد".

وفي الأثناء، قال إن العالم يتجه نحو مصادر الطاقة البديلة، ويبحث عن "بدائل للطاقة التقليدية"، والتي "ستكون منافسة للنفط والغاز في غضونِ سنواتٍ قليلة"، ما يوجب على المنظمة "وضع الخطط لمواكبة التحولات العالمية نحو بدائل الطاقة".

الذكرى 63 لتأسيس منظمة أوبك في بغدادالذكرى 63 لتأسيس منظمة أوبك في بغداد