19-فبراير-2024
تشاينا ريلواي

السوداني وممثل شركة تشاينا ريلواي (فيسبوك)

بحث رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني، يوم الإثنين 19 شباط/فبراير 2024، مع الشركة الصينية  "تشاينا ريلواي"، تنفيذ مشروع مترو بغداد.

وذكر بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، أن الأخير استقبل "ممثلي شركة (China Railway) الصينية التي تنفذ مشروع تطوير ساحة النسور وسط بغداد، ضمن الحزمة الأولى لمشاريع فكّ الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد".

تشاينا ريلواي مترو بغداد

 

وقدمت الشركة الصينية، خلال اللقاء، "شرحًا عن إمكانياتها وقدراتها المتوفرة التي تمكّنها من المشاركة في تنفيذ مشروع مترو بغداد الذي أعلن عنه مؤخرًا، والخبرات المتوفرة لديها للإسهام في تنفيذ هذا المشروع الحيوي المهم".

وأعلن مكتب السوداني في وقت سابق، عن التعاقد مع "استشاري" لمشروع مترو بغداد، وهو "تحالف مكوّن من الشركة الماليزية (HSS)، وشريكها الإقليمي المعتمد لتنفيذ مشاريعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (CHSS)".

وكانت شركة "تشاينا ريلواي" المملوكة للدولة الصينية قد بنت أكبر شبكة للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم بمسار طوله 25 ألف كيلو متر. لكن الأزمة المالية العالمية تسببت في أعباء ديون ضخمة على الشركة الصينية وغيرها.

بيان مكتب السوداني اليوم، أشار إلى أنّ "26 شركة عالمية من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والصين والهند وقطر، أبدت رغبتها للمشاركة في تنفيذ مشروع المترو، بعد الإعلان عنه في الثامن من شهر شباط/فبراير الجاري، وتوقيع العقود مع الشركة المختصة بتقديم الخدمات الاستشارية للمشروع".

وفي تموز/يوليو الماضي، قال أمين بغداد عمار موسى إنه بحث مع أمين طهران علي رضا 6 ملفات من بينها إنشاء "المترو".