19-فبراير-2019

العراق يتقدم عالميًا باحتياطات الذهب متفوقًا على دول خليجية (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

كشفت بيانات مجلس الذهب العالمي، الثلاثاء 19 شباط/فبراير، ارتفاع احتياطات العراق من الذهب إلى نحو 96.3 طن في نهاية الربع الثالث من 2018، متقدمًا على اقتصادات عربية غنية باحتياطات المعدن النفيس.

احتل العراق المرتبة 37 عالميًا والرابعة عربيًا من حيث احتياطيات الذهب بـ 96.3 طن

وأظهر أحدث تقرير لمجلس الذهب العالمي، وفق وكالات، أن البنوك المركزية حول العالم اشترت خلال 2018 نحو 651.5 طن من الذهب، مشيرًا إلى أن روسيا وتركيا رفعتا احتياطاتهما منه على حساب الدولار، حيث "هزت التوترات الجيوسياسية والتجارية إلى جانب سياسة العقوبات التي تمارسها واشنطن الثقة بالدولار الأمريكي خلال السنوات الأخيرة، ما دفع عددًا من البنوك المركزية العالمية إلى زيادة مشترياتها من الذهب".

اقرأ/ي أيضًا: نصف نفط العالم يمتلكه العرب.. ما حجم حصة العراق؟

أضاف التقرير، أن "دولًا مثل العراق والهند والصين وكازاخستان كانت بين كبار مشتري الذهب في 2018. ووفقا للبيانات فقد "زاد العراق احتياطاته خلال العام الماضي بواقع 6.45 طن ليصل إجمالي ما يحوزه من ذهب إلى 96.3 طن"، محتلًا بذلك المرتبة الـ37 عالميًا والرابعة عربيًا في ترتيب الدول من حيث احتياطات الذهب.

تقدم العراق على كل من الكويت وقطر والإمارات باحتياطيات الذهب فيما تصدرت السعودية الدول العربية

يشير ذلك، إلى تقدم العراق على اقتصادات خليجية غنية مثل الكويت (79 طنًا) وقطر (31.3 طن) والإمارات (7.5 طن)، فيما تصدرت السعودية الدول العربية باحتياطيات الذهب، حيث بلغت 323.1 طن، يليها في المرتبة الثانية لبنان (286.8 طن)، ثم ليبيا (116.6 طن).

تمثل احتياطات الذهب جزءًا من إجمالي الاحتياطات التي يمتلكها بلد ما، فبالنسبة للعراق تشكل احتياطاته نسبة 6.7% من إجمالي الاحتياط، الذي بلغ في نهاية سبتمبر الماضي 58.451 مليار دولار، حسب تقرير المجلس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الذهب عند أعلى مستوى في أسبوعين وعجز كبير ينتظر السوق

النفط يرتفع لأعلى مستوى في 2019