نصف نفط العالم يمتلكه العرب.. ما حجم حصة العراق؟

نصف نفط العالم يمتلكه العرب.. ما حجم حصة العراق؟

حقل نفط في البصرة (AFP/Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

حل العراق في المركز الخامس من حيث امتلاك احتياطيات النفط، في العالم، وفق بيانات 2018 الواردة في تقرير "GFP"، عن احتياطيات النفط المؤكدة.

يمتلك العراق 142.5 مليار برميل نفط في احتياطياته وفق بيانات "GFP" للعام الماضي

تظهر تلك البيانات، امتلاك العراق احتياطيًا من النفط يبلغ 142.5 مليار برميل، عقب كل من "فنزويلا بـ 300.9 مليار برميل، السعودية بـ 266.5 مليار برميل، كندا 169.7 مليار برميل، وإيران باحتياطي يبلغ 158.4 مليار برميل نفط".

اقرأ/ي أيضًا: انخفاض 2% في صادرات النفط العراقي خلال كانون الثاني 2019

حلت الكويت بعد العراق بـ 101.5 مليار برميل، تلتها الإمارات بـ 97.8 مليار برميل، ثم روسيا بـ 80 مليار برميل، فيما حلت ليبيا ونيجيريا تاسعًا وعاشرًا بـ 48.3 مليار برميل، و37 مليار برميل نفط.

وبذلك تمتلك خمس دول عربية، وهي السعودية والعراق والكويت والإمارات وليبيا، نحو نصف احتياطات النفط المؤكدة في العالم بناء على تلك البيانات.

تمتلك خمس دول عربية نصف الاحتياطيات النفطية المؤكدة في العالم

اقرأ/ي أيضًا: مبعوث بوتين في بغداد باحثًا عن النفط

أكد وزير النفط في الحكومة السابقة جبار اللعيبي العام الماضي، السعي لإنتاج 7 ملايين برميل يوميًا من خلال شركة النفط الوطنية، المثيرة للجدل، وتصدير 4 ملايين برميل يوميًا في عام 2019. 

بينما يعد العراق ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية، إذ يضخ نحو 4.6 مليون برميل يوميًا، وتتجه معظم صادراته من الخام إلى آسيا، وسط تحذيرات من رهن اقتصاد البلاد بالنفط فقط، والذي يمول 95% من موازنات البلاد المالية، ودعوات مختصين إلى إصلاحات في هذا القطاع. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

العراق.. حرب النفط والمخدرات في البصرة

تهريب نفط العراق.. أهلًا في "مزرعة" الحشد الشعبي!

:دلالات