17-سبتمبر-2024
مدير عام المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية (ROSATOM) أليكسي ليخاتشيف

توقيع الاتفاقية (فيسبوك)

وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، نعيم العبودي، يوم الثلاثاء 17 أيلول/سبتمبر 2024، مذكرة تفاهم في مجالات التعاون الثنائي مع مدير عام المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية (ROSATOM) أليكسي ليخاتشيف.

وذكرت التعليم في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن وزيرها، رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية، العبودي، أعلن على هامش فعاليات المؤتمر العام الثامن والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا أن "هذه المذكرة تعد الأولى من هذا النوع في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية التي يوقعها العراق بعد عام 2003 وهي الأولى لهيئة الطاقة الذرية العراقية بعد تشريع قانونها".

وأشار إلى أن "مذكرة التفاهم الثنائي تحظى بأهمية خاصة كونها تعد خارطة طريق للعمل المشترك في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية"، مؤكدًا "أهمية إنجاحها وتنفيذ فقراتها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين".

وأوضح أن "العراق ومؤسساته التعليمية المختصة تحرص على دعم مجالات الفيزياء النووية والهندسة النووية وتنظيم سياق التعاون مع المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية (ROSATOM) في هذا المجال"، مثمنًا "تقديم المنح الدراسية للطلبة العراقيين لتطوير الكوادر الفنية المتخصصة في العراق".

ونقل البيان عن مدير (ROSATOM) أليكسي ليخاتشيف حديثه عن "جدية الجانب الروسي بالتنسيق بين البلدين من إجل تجسيد مذكرة التفاهم الثنائية بصورة برامج علمية مشتركة في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية".