04-فبراير-2024
الدولار

(تويتر)

حظر البنك المركزي العراقي، ثمانية بنوك تجارية محلية من الاشتراك في نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية ومن التعامل بعملة الدولار الأمريكي بصورة مباشرة أو غير مباشرة، في إطار الاستجابة لإجراءات أمريكية تهدف إلى منع تهريب الدولار إلى إيران، بعد أيام من زيارة قام بها مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأمريكية.

ونشر البنك المركزي، اليوم الأحد، قائمة محدثة بالمصارف المحظورة من التعاملات بالدولار ضمت؛ مصرف الاستثمار العراقي، الاتحاد العراقي، مصرف كردستان الدولي الإسلامي، مصرف آشور، مصرف الجنوب الإسلامي، مصرف العربية ومصرف حمورابي التجاري.

فيما قال متحدث باسم وزارة الخزانة، وفق رويترز، "نشيد بالخطوات المستمرة التي اتخذها البنك المركزي العراقي لحماية النظام المالي العراقي من إساءة الاستخدام، مما أدى إلى تحقيق المصارف العراقية الشرعية الربط الدولي من خلال علاقات المراسلة المصرفية".

وفي تموز/يوليو 2023، منع العراق 14 مصرفًا من إجراء معاملات بالدولار كجزء من حملة أوسع على تهريب الدولار إلى إيران عبر النظام المصرفي العراقي. وجاء القرار بعد طلب من واشنطن، وفقا لمسؤولين عراقيين وأمريكيين.

ويقول البنك المركزي إنه يسمح للبنوك المحظورة من المعاملات بالدولار بمواصلة العمل ويسمح لها بالدخول في معاملات بعملات أخرى.

والتقى كبير مسؤولي العقوبات في وزارة الخزانة الأمريكية، براين نيلسون، الأسبوع الماضي مع كبار المسؤولين العراقيين في بغداد، وناقشوا كيفية حماية النظامين الماليين العراقي والدولي من الجهات الفاعلة الإجرامية والفاسدة والإرهابية.

فيما أعلنت وزارة الخزانة اتخاذ إجراءات ضد بنك "الهدى" خلال الزيارة، واتهمته بالتورط في تحويل مليارات الدولارات الأمريكية إلى الجماعات المدعومة من إيران.

بدزره، قال مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأمريكية، إنّ واشنطن تتوقع أن يبذل العراق المزيد من الجهد للمساعدة في التصدي للجماعات المسلحة المدعومة من إيران التي تعمل انطلاقًا من العراق بعد مقتل ثلاثة جنود أمريكيين ألقي باللوم فيه على فصائل عراقية متشددة.