العراق يعلن أول موقف رسمي من مشروع دخول قوات

العراق يعلن أول موقف رسمي من مشروع دخول قوات "إسرائيلية" إلى الخليج

حذر العراق من "زيادة" التوتر في الخليج نتيجة دخول قوات "إسرائيلية" (Reuters)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن العراق، يوم الإثنين 12 آب/أغسطس، رفض مشاركة قوات "الكيان الصهيوني" في تأمين مرور السفن في الخليج العربي.

أعلن العراق رفضه وجود قوات من "الكيان الصهيوني" في الخليج العربي عادًا أن ذلك سيزيد التوتر

وقال وزير الخارجية محمد علي الحكيم في تغريدة له، إن "العراق يرفض مشاركة قوات الكيان الصهيوني في أية قوة عسكرية لتأمين مرور السفن في الخليج العربي".

اقرأ/ي أيضًا: صحافيون عرب بينهم عراقيون في ضيافة "إسرائيل" وبغداد تؤكد رفض التطبيع

أضاف الحكيم، أن "دول الخليج العربي مجتمعة قادرة على تأمين مرور السفن في الخليج وأن العراق يسعى لخفض التوتر في منطقتنا، من خلال المفاوضات الهادئة"، مشددًا أن "وجود قوات غربية في المنطقة سوف يزيد من التوتر".

كان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أكد، الأسبوع الماضي، أن "الكيان الصهيوني" سيشارك في القوة البحرية التي تسعى الولايات المتحدة إلى تشكيلها لتأمين حركة الملاحة بالخليج، وسط تصاعد التوتر مع إيران.

وقال كاتس،: "إسرائيل جزء من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لحماية طرق التجارة بالخليج"، فيما بين أن "من مصلحة إسرائيل وقف العدوان الإيراني في المنطقة وتعزيز علاقاتها مع دول الخليج" وفق ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية منها صحيفة يديعوت أحرونوت.

أكد العراق قدرة دول الخليج العربي "مجتمعة" تأمين مرور السفن في الخليج 

في المقابل، اعتبرت طهران مشاركة "إسرائيل" في تحالف ترعاه واشنطن بمياه الخليج تهديدًا صريحًا لأمنها القومي، مؤكدة أنها ستتعامل بقوة مع أي وجود إسرائيلي بمياه الخليج ضمن سياساتها الرادعة والدفاعية.

ولا تخفي الحكومة مخاوفها من التصعيد الذي تشهده منطقة الخليج، بشأن الصادرات النفطية العراقية التي تعتمد البلاد بشكل أساسي على إيراداتها لتمويل الموازنة المالية للعراق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 

العراق قلق من "كارثة اقتصادية".. لا اجتماعات مع طهران و"موعد مجهول" في واشنطن

بسفارة إلكترونية وحيلة اقتصادية.. إسرائيل على أسوار بغداد