29-مايو-2022
نفط

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة النفط، الأحد، توقيع وثيقة شراء قياسية جديدة مع شركات النفط العاملة في العراق.

وأكّد وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج كريم حطاب خلال مراسيم التوقيع، على "حرص الوزارة على تنظيم العمل في القطاع النفطي وإيجاد أفضل صيغ وآليات التعاون بين الشركات الوطنية والشركات العالمية، وبما يحقق الأهداف المشتركة في تسريع وتنفيذ خطط الوزارة في تطوير الحقول النفطية وإدامة وزيادة الإنتاج".

وأضاف حطاب، وفق بيان للوزارة، أنّ "هذه الوثيقة تهدف إلى توحيد وتنظيم عمليات الشراء لجميع الشركات العالمية ضمن جولات التراخيص، وفق آليات وبنود تم إعدادها والاتفاق عليها بالتعاون مع الشركات الأجنبية والوطنية، ومن خلال اللجان التخصصية والدوائر المعنية".

وأشار، إلى "استحصال موافقة اللجنة الوزارية للطاقة وهيئة الرأي في الوزارة باعتماد هذه الوثيقة"، موضحًا أنّ "أحد المكاتب الاستشارية العالمية، سيكلف بتقييم هذه التجربة بعد عام، من أجل الأفضل الذي نبحث عنه".

من جانبه، عدّ رئيس شركة "بريتش بتروليوم" في العراق زيد الياسري وممثل شركات جولات التراخيص العالمية، بحسب البيان، التوقيع على هذه الوثيقة "خطوة إيجابية لتحسين آليات العمل".

وقال، "تم الإعداد لهذه الوثيقة بين اللجنة الوزارية والشركات العالمية المتعاقدة ضمن عقود جولات التراخيص، بالاستفادة من تجارب السنوات الماضية، والتي نهدف معاً الى إيجاد أفضل الوسائل والآليات للتعاقدات وعمليات الشراء وبما يسهم بالإسراع بتنفيذ خطط التطوير للحقول النفطية".

بدوره، أشاد مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية في شركة النفط الوطنية علي معارج بـ "الوثيقة التي تنظم عمليات الشراء، وتلتزم بموجبها الشركات العالمية والوطنية"، وعدها "خطة استباقية نحو تطوير آليات التعاون مع الشركات العالمية".