17-ديسمبر-2019

الديون على العراق كانت أكثر من 50 مليار دولار (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

كشفت اللجنة المالية النيابية، عن حجم الديون الخارجية على العراق موضحة أنها كانت أكثر من 50 مليار دولار، لافتة إلى أن العراق قام بتسديد أكثر من 20 مليار دولار من الديون المترتبة عليه.

الجبوري: الديون الخارجية التي ما زالت على العراق هي 27 مليار دولار و41 مليار دولار للسعودية غير معترف بها، لأنها ديون أعطيت لرئيس النظام السابق خلال حرب إيران

وقال رئيس اللجنة النائب هيثم الجبوري، في تصريح لوسائل إعلام حكومية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "الديون الخارجية التي ما زالت على العراق هي 27 مليار دولار و41 مليار دولار للسعودية غير معترف بها، لأنها ديون أعطيت لرئيس النظام السابق خلال الحرب الإيرانية العراقية".

اقرأ/ي أيضًا: لماذا سيعتمد العراق "موازنة مؤقتة" لعام 2020؟

وأضاف أن "الديون على العراق كانت أكثر من 50 مليار دولار، تم تسديد أكثر من 20 مليار دولار خلال الفترة الماضية".

من جانبها، كشفت النائبة ماجدة التميمي، عن حجم القروض الخارجية والمقترضة من البنك الدولي وجهات خارجية أخرى لدعم الاستثمار وعجز الميزانية، قائلة إن "هناك قرض في عام 2015 بقيمة مليار و200 مليون دولار، وفي عام 2016 هناك قرض بقيمة مليار و443 مليون دولار"، موضحة أن "هذه القروض في العامين أعلاه مقترضة من البنك الدولي لدعم عجز الموازنة".

كما أشارت إلى أن "هناك قروضًا استثمارية أخرى صرفت على بعض القطاعات، منها الصحة، والتربية، والطرق والجسور، والموانئ، إضافة إلى أن البعض منها لإعمار المناطق المحررة"، لافتة إلى أن "هذه القروض ليست من ضمن البنك الدولي، إنما هي تابعة إلى جهات أجنبية أخرى".

وأوضحت التميمي أن "مجموع القروض لدعم الاستثمار بلغت 7 مليارات و183 مليون دولار، كما أن هناك قروضُا أيضُا بالين الياباني واليورو إذ بلغ قرض الين، 309 مليارات و971 مليون ين، واليورو بلغ 646 مليون يورو".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

انتفاضة تشرين بوابة لإعادة الصناعة الوطنية.. حملة شعبية تحتضنها "التحرير"

اتفاقية الصين وانتفاضة تشرين.. المحافظات "توزّع" التأشيرات