09-أغسطس-2021

أول تحرك وفق الاتفاق الاستراتيجي بين واشنطن وبغداد

الترا عراق - فريق التحرير

علق الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، الإثنين، حول انسحاب جزء من قوات التحالف الدولي إلى الكويت.

وقال رسول في تصريح، 9 آب/أغسطس، إنّ "الانسحاب هو الأول لقوة من العراق، وهو تطبيق لمخرجات الحوار الاستراتيجي خاصة بعد زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للولايات المتحدة الأمريكية".

اقرأ/ي أيضًا: تكتيك جديد لمواجهة هجمات الفصائل المسلحة في بغداد

وبيّن رسول، أنّ "عملية الانسحاب ستستمر لغاية الـ31 من كانون الأول/ديسمبر المقبل"، مشيرًا إلى أنّ "مستشارين فقط سيتواجدون في العراق بهدف التدريب، وستتم حمايتهم من قبل القوات العراقية".

وأكّد المتحدث، أنّ "هذه القوات لم تكن قتالية بالفعل، لأن القوات العراقية هي من تقاتل وتحرر".

وأعلنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، السبت 7 آب/أغسطس، انسحاب قوات OTH التابعة لها من العراق إلى قواعدها الأصلية في معسكر "بورينغ" بالكويت.

وتتألف قوة OTH عادة من طائرتي هليكوبتر من طراز CH-47 من طراز Chinook وسرية مشاة مهيأة للتحرك الطارئ على مدار الساعة، وتتضمن مهامها دعم الأفراد الميدانيين وعمليات الاسترداد والقيام بهجمات جوية والمساعدة في مهام حماية القوة الشاملة.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، في وقت سابق، إنّ الانسحاب بدأ وفق جدول يستمر حتى نهاية هذا العام، مبينًا أنّ "شكل العلاقة بين العراق والتحالف الدولي أخذ منحى آخر".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

على الورق فقط.. موعد نهائي لانسحاب القوات الأمريكية من العراق

ما موقف الكتل السياسية في العراق من نتائج الحوار الاستراتيجي؟