25-مايو-2019

يتوقع محللون أن تتعافى سوق النفط في ظل تخفيض الإمدادات (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

سجلت أسعار النفط، سجلت أكبر هبوط أسبوعي هذا العام مع تعرضها لضغوط من تزايد مخزونات الخام في الولايات المتحدة ومخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

سجلت أسعار النفط أكبر خسارة أسبوعية خلال العام الجاري على الرغم من الإغلاق المرتفع

كانت الأسعار قد صعدت، أمس الجمعة 24 آيار/مايو، أكثر من 1%، بحلول عطلة نهاية أسبوع طويلة في الولايات المتحدة وبريطانيا، حيث أنهت عقود برنت جلسة التداول مرتفعة 93 سنتًا، أو 1.37%، لتسجل عند التسوية 68.69 دولار للبرميل، لكن خام القياس العالمي أنهى الأسبوع منخفضًا بنحو 5%، وفق رويترز.

اقرأ/ي أيضًا: هل يؤثر التوتر الإيراني – الأمريكي على نفط العراق.. ماذا عن الغاز؟

كما ارتفعت أسعار عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 72 سنتًا، أو 1.24% لتبلغ عند التسوية 58.63 دولار للبرميل، لكنها أنهت الاسبوع على خسارة تزيد عن 6%، وهي الأكبر منذ كانون الأول/ديسمبر.

وتسجل مخزونات النفط الأمريكية أعلى مستوى منذ تموز/يوليو 2017، وسط ضغوط تتعرض لها أسعار الخام من تصاعد الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين. وستكون الأسواق في بريطانيا والولايات المتحدة مغلقة يوم الإثنين المقبل، في عطلة عامة في البلدين.

ويضع ارتفاع انتاج النفط الأمريكي ضغوطًا على أسعار الخام، حيث ساعدت طفرة للنفط الصخري في جعل الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العام، لتتقدم على السعودية وروسيا.

كما يتوقع أن يصل إنتاج النفط في الولايات المتحدة إلى مستوى 13 مليون برميل يوميًا في الربع الرابع من 2019، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

يتوقع محللون أن تتعافى سوق النفط بدعم من تخفيض الإمدادات والعقوبات الأمريكية ضد إيران

وما زالت أسعار النفط تلقى دعمًا من تخفيضات في الإمدادات، بعضها طوعي والآخر ناتج عن عقوبات أمريكية، ويتوقع بعض المحللين أن تتعافى السوق.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الكشف عن هدر بقيمة 29 مليار دينار في وزارة النفط.. ونائب: هكذا فعل الفاسدين

نصف نفط العالم يمتلكه العرب.. ما حجم حصة العراق؟