بعد الحنطة ومحاصيل أخرى.. العراق بصدد تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح

بعد الحنطة ومحاصيل أخرى.. العراق بصدد تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح

قمنا بشراء قرابة أربعة ملايين طن من القمح المحلي (وزير التجارة)

 ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلن وزير التجارة محمد هاشم العاني، شراء قرابة أربعة ملايين طن من القمح المحلي الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصول الاستراتيجي.

وزير التجارة: قمنا بشراء قرابة أربعة ملايين طن من القمح المحلي الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصول الاستراتيجي

قال الوزير ببيان صدر في 5 تموز/يوليو وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إن "الكميات المسوقة من الفلاحين هذا العام هي أكثر من كل المواسم خلال العقود السابقة".

وفي أواخر آذار/مارس من العام الحالي أعلنت وزارة الزراعة عن إنهاء جميع الاستعدادات اللازمة لتسويق محصول الحنطة، وسط توقعات أن يغطي إنتاجها الذي سيصل إلى أربعة ملايين طن حاجة البلاد للعام الحالي.

وكانت وزارة الزراعة أعلنت في بيانات رسمية متفرقة تابعها "ألترا عراق" عن اكتفاء العراق من المحاصيل التالية: السمك، البرتقال، الخضراوات، بيض المائدة، الذرة الصفراء، الطماطم، الثوم، البصل. 

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، في نسيان/أبريل للعام الحالي أنها وصلت إلى الاكتفاء الذاتي للسمنت، بعد صدور قرار بمنع استيراده بداية عام ٢٠١٦، وزيادة إنتاج المعامل التي يملك العراق منها نحو 18 معملًا في عموم محافظات العراق

كانت وزارة الزراعة، أعلنت في كانون الثاني/يناير أنها تتوقع وصول إنتاج القمح المحلي في موسم 2018-2019 إلى نحو ثلاثة ملايين طن بفضل زيادة الأمطار.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تعرف على المحاصيل والمنتجات التي حقّق فيها العراق اكتفاءً ذاتيًا

"الاكتفاء" نذير "الكوارث".. القمح على خطى الطماطم والسمك!