27-مارس-2024
الغاز

مقابل 500 ألف دينار (فيسبوك)

دعت وزارة النفط، المواطنين إلى وضع منظومات لاستخدام الغاز السائل في مركباتهم لأنه "أقل تكلفة". 

وتحدث وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية، حامد الزوبعي، في تصريح تابعه "ألترا عراق"، عن خطط وزارته التي وصفها بـ"الواعدة  لرفع جودة المشتقات النفطية، من خلال إنشاء وحدات حديثة في مصفى كربلاء، الذي يطلق عليه (يورو5) ومنتجاته تكون صديقة للبيئة من ناحية النوعية وجودة الاستخدام".

وبحسب الزوبعي، فإنّ ‏هنالك ثلاثة أنواع من البنزين دخلت إلى العراق بعد تشغيل مصفى كربلاء، وهو "بنزين سوبر(Super) معدل الأوكتان فيه 95، وقد أعطيناه اللون الأخضر، لكي يستطيع المواطن تمييزه عن بقية الأنواع، أما البنزين المحسن، فإنّ "معدل الأوكتان فيه يتراوح من  90- 92"، والبنزين العادي، "معدل الأوكتان فيه 85"

وتطرق الزوبعي إلى مشروع لاستخدام الغاز السائل في المركبات، حيث "تكون نسبة الأوكتان في الغاز السائل 110 أي أكثر من السوبر الذي يساوي 95".

واعتبر الزوبعي أنّ "عملية استخدام الغاز السائل أكثر راحة وبتكلفة أقل وعملية صيانة أقل".

ودعا الزوبعي المواطنين لـ"وضع منظومات لاستخدام الغاز السائل في مركباتهم مما سيخفض من كلف الاستخدام ونوعية المنتج ستكون نوعية عالية جدًا".

جاء هذا بعد أن قرر مجلس الوزراء يوم 26 آذار/مارس، رفع أسعار وقود السيارات "البنزين" المحسن والممتاز اعتبارًا من الأول من شهر آيار/مايو المقبل، حيث ينص القرار على رفع "البنزين المحسن من 650 دينارًا إلى 850 دينارًا للتر الواحد، والبنزين الممتاز إلى 1250 دينارًا للتر الواحد اعتبارًا من 1 آيار/مايو 2024".

وفي 9 تموز/يوليو، 2023، قال مسؤول في وزارة النفط إنّ مطلع العام 2024 سيشهد إلزام مركبات الأجرة بإضافة منظومة الغاز السائل، لكن الأمر لم يتم تطبيقه حتى الآن. 

ويعود الأمر إلى قرار رقم 135 للعام 2022، وهو خاص بـ"إلزام مركبات الأجرة إضافة منظومة الغاز السائل، حيث "يتضمن العمل بدءًا من شهر كانون الثاني/يناير للعام 2024"، وفقًا لمدير قسم غاز السيارات في الوزارة، أزهر فاضل عبد الحسين.

مدير قسم غاز السيارات في وزارة النفط، أزهر فاضل عبد الحسين، كان قد صرّح في العام الماضي، بأن "جميع سيارات البنزين العاملة بنظام الحقن الإلكتروني (الأجرة والخصوصي)، متاح لها خدمة إضافة منظومة الغاز مقابل (500) ألف دينار، مع ضمان لمدة عام لمنظومة الغاز".