27-يناير-2021

تهدف الخطوة إلى توقيع عقود استثمارية نفطية (Getty)

 

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة النفط، الأربعاء، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة فرنسية حول "مشاريع كبرى واعدة".

وذكر بيان للوزارة، 27 كانون الثاني/يناير، أنّ "وزير النفط إحسان عبد الجبار وقع، اليوم، مذكرة تفاهم مع شركة توتال تتضمن محاور عديدة".

وأكّد الوزير، وفق البيان، حرص العراق على "التعاون مع الشركات العالمية لتطوير قطاع النفط والطاقة وبما يحقق الأهداف والخطط المستقبلية".

وقال عبد الجبار، إنّ "شركة توتال الفرنسية شريك مهم وتاريخي تمتد العلاقات معها إلى مطلع القرن الماضي عندما شاركت في تطوير حقل   ’بابا كركر’ في كركوك".

وبيّن وزير النفط، أنّ "هذه المذكرة تأتي تتويجًا لسلسلة من المباحثات والنقاشات التي بدأت قبل ستة أشهر، وتهدف للتوصل إلى تعاون مثالي لتحقيق خطط الوزارة في تطوير قطاع النفط والطاقة،  وخاصةً في مشاريع الاستثمار الأمثل للغاز، والطاقة النظيفة والبنى التحتية وغيرها".

وكشف عبد الجبار، عن "وضع الجهات المعنية في الوزارة اللمسات النهائية مع توتال لمحاور التعاون المشترك والتوصل إلى صيغة عقود تحقق الأهداف المشتركة ".

من جانبه، عبر الرئيس التنفيذي لشركة توتال النفطية الفرنسية باتريك بويانيه، بحسب البيان، عن "سعادته بهذا التعاون مع وزارة النفط وشركاتها الوطنية"، مؤكدًا رغبة شركته وتطلعها إلى "تحقيق المزيد من التعاون والشراكة الحقيقة مع العراق".

وأعرب رئيس الشركة، عن أمله "الانتهاء من صياغة عدد من العقود الاستثمارية في قطاع النفط والطاقة، خلال الفترة المقبلة، ومنها استثمار الغاز وتحويله إلى طاقة مفيدة وبكميات كبيرة".

وشهدت المواقع النفطية والغازية في البصرة، الثلاثاء 26 كانون الثاني/يناير، جولة لوزير النفط والرئيس التنفيذي للشركة الفرنسية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

15 مليار دولار خارج حسابات الموازنة.. من سيظفر بـ "الأموال الفائضة"؟

إيرادات العراق النفطية لآخر شهر من العام 2020