12-مارس-2023
الترا عراق

أبرز الأعمال التي ستعرض (ألترا عراق)

يترقب العديد من العراقيين لمتابعة الماراثون الدرامي الذي يعرض على الشاشات العراقية، خصوصًا وأن أعمال العام الماضي لاقت الاستحسان مقارنة بالسنوات السابقة، فيما لا تخلو الأعمال الرمضانية العراقية هذا العام من الكوميديا التي أصبحت سمة ترافق الدراما العراقية، في حين ركزت أعمال أخرى على القصص الاجتماعية والبوليسية والسياسية. 

قط أحمر 3

يواصل الكاتب والفنان البصري أحمد وحيد، تقديم برنامجه في شهر رمضان بموسمه الثالث من برنامج "قط أحمر"، بعد النجاح الذي يتحدث عنه للجزئين السابقين.

أحمد وحيد لـ"ألترا عراق": موسم قط أحمر لهذا العام سيكون الأخير

ويقول وحيد، لـ"ألترا عراق"، إنّ "موسم قط أحمر هذا سيكون هو الأخير الذي يعرض على الشاشة"، مبينًا أنه "كان يسعى لتأجيل الموسم الثالث من البرنامج لعامين إلا أن إصرار القناة حال دون ذلك".

قط أحمر

 

ويضيف وحيد أنّ "الجماهير دائمًا ما تبحث عن الأسماء الجديدة، وبالتالي مهما قدم من أفكار جديدة في البرنامج سيكون مملًا بالنسبة للمشاهدين"، موضحًا أنّ "رمضان المقبل سيشهد أعمالًا جديدة ومختلفة عن قط أحمر".

وحول الأعمال الرمضانية العراقية، يرى وحيد أنّ "هناك تطورًا ملحوظًا بالأعمال التلفزيونية العراقية خلال السنوات الأخيرة، مستدركًا "لكن هذا التطور يحتاج إلى المزيد من أجل مواكبة الدراما في المنطقة"، مضيفًا أنّ "الدراما العراقية تحتاج إلى إنتاج المزيد من الأعمال بعيدًا عن شهر رمضان".

وإنتاج الأعمال بعيدًا عن شهر رمضان ـ بحسب وحيد ـ يتيح اكتشاف مواهب وأفكار جديدة تساعد على تطوير الدراما العراقية كما هو في مصر والبلدان الأخرى، مبينًا أنّ "الدراما العراقية بدأت تطرح الأعمال الأكثر جرأة مما سبق وهذا دليل على السير نحو الأمام".

"خان الذهب"

مسلسل "خان الذهب"، يركز على قصة حب بين وعد ومصير، ويرافق أحداثها الغموض والإثارة، 

فيما كان العمل من إخراج بهاء خداج، وتأليف محمد حنش، وبطولة غسان إسماعيل، رويدة شاهين، سامي قفطان، سيف الشريف، طه علوان، أحمد الخفاجي، سمر محمد، بتول عزيز، أميرة جواد، أحمد محمد، سارة البحراني، أميمة جواد، نور مازن.

خان الذهب

 

"طوارئ"

"طوارئ"، عمل درامي يتناول حياة زوجين انهارت علاقتهما بسبب أفكار "التملك" و"الاضطراب العاطفي"، المسلسل من إنتاج قناة دجلة الفضائية بطولة الفنانين محمد هاشم، سعد محسن، زهور علاء ومجموعة أخرى من الفنانين العراقيين.

طوارئ

 

"الكاسر"

الواقع الريفي في العراق يأخذ نصيبه من الماراثون الدرامي في رمضان من خلال مسلسل "الكاسر"، إذ يقدم العمل ملحمية مليئة بالمؤامرات الريفية، وهو من بطولة غالب جواد وشروق الحسن والعديد من النجوم العراقيين. 

الكاسر

 

"دهن حر"

يوميات العائلة العراقية، لم تكن بعيدة عن الأعمال الرمضاينة، حيث يأتي مسلسل "دهن حر"، في إطار كوميدي واجتماعي ويسلط الضوء على الحالات والظواهر المجتمعية في نطاق كوميدي، ويعرض على شاشة قناة دجلة، وهو من بطولة الفنان إياد راضي، إحسان دعدوش، زهور علاء، سولاف، سعد خليفة، مازن محمد مصطفى، ورضا طارش.

دهن حر

وأثار اسم المسلسل السخريةوالجدل في مواقع التواصل الاجتماعي، باعتباره "استهداف لرئيس البرلمان الحالي، محمد الحلبوسي"، الذي له خصومة مع صاحب القناة التي ستعرض المسلسل، فيما قال السياسي مشعان الجبوري، إنّ "العرض تم إلغاؤه".  

وترتبط قصة "الدهن الحر" بالحلبوسي، بسبب إحدى الحلقات التليفزيونية التي بثت قبل نحو 14 عامًا، والتي تناولت رئيس البرلمان الحالي، محمد الحلبوسي، باعتباره "نجم فريق الدهن الحر".

"كاتم"

تتمحور مسلسل "كاتم" حول قصة عشق تجمع فاشينيستا مع شخصية تملك المال والسلاح والنفود، كما تركز على أن الصراع بين الجمال والرصاص يضع هيبة الدولة في مهب الريح، فيما كان العمل من بطولة غالب جواد، زيد الملاك، أساور عزت، مرتضى حبيب  وزهراء سامي ومن إخراج سامر حكمت.

"تاتو"

وفي إطار درامي، يأتي مسلسل "تاتو"، الذي تدور أحداثه حول مفهوم "السعادة" في الحياة ضمن القصص الاجتماعية التي تكون مصحوبة بأحداث مشوقة، وكان المسلسل من بطولة الفنانة إيناس طالب، الفنان كاظم القرشي وكوكبة أخرى من الفنانين المعروفين. 

"بغداد الجديدة"

أعمال الأكشن أخذت حصة الأسد في السباق الرمضاني، حيث تدور أحداث مسلسل بغداد الجديدة عن حلول الموت بديلاً عن الحياة وعن تحول تجارة المخدرات إلى عالم الجريمة.

ويتحدث المسلسل عن صراع بين شخوص يمتلكون السطوة والسلاح ليتحول البلد إلى حلبة صراع، البقاء فيها للأخطر، وهي من بطولة باسم قهار، رنا جعفر، مازن محمد مصطفى، طه علوان،  أمير إحسان ، وخالد عمران.

"حامض حلو 4"

وكما هو متوقع، يعود المسلسل الكوميدي المعروف "حامض حلو" بالجزء الرابع، إذ يركز العمل الرمضاني على عرض مقاطع من حياة العائلات العراقية بشكل كوميدي.

ويتكون طاقم العمل من آلاء حسين، إحسان دعدوش، فوزية حسن، صبا إبراهيم، وعلي جابر، وإخراج أسامة الشرقي.

"غيد"

أبطال المسلسل الشهير "ولاية بطيخ"، يعودون بعمل جديد وهو "غيد"، حيث يتناول العمل القضايا الدرامية بشكل عصري وحديث، والمسلسل من بطولة جمانة كريم وآشتي حديد ووسام ضياء، فضلًا عن علاء الإبراهيمي. 

غيد

 

"انتقام روح"

الخير والشر والحب والكره، هذه أبرز القضايا التي تتناولها مسلسل انتقام روح، التي تأتي ضمن الأعمال الرومانسية، وأبطال المسلسل هم كل من سولاف، آسيا كمال والعديد من الممثلين الشباب.

انتقام

 

"اقتحام"

قصة المسلسل تتحمور حول أناس أبرياء يجدون أنفسهم رهائن تتحكم بأرواحهم البنادق، ولا سبيل إلى نجاتهم إلا باتخاذ قرار مصيري لغته الرصاص والدخان، وهو من بطولة مصطفى الربيعي، زهراء بن ميم،  تيسير أحمد،  دزدمونة،  بيلا عادل،  طيبة غسان، وأوس البياتي.

اقتحام

 

"خوات"

تعود النجمة آلاء حسين للدراما من جديد من خلال مسلسل الأخوات المقرر عرضه في السباق الرمضاني القادم على عدد من القنوات العربية والمنصات الشهيرة، وتدور أحداث مسلسل الأخوات حول قضايا اجتماعية كبيرة تخص الأسر العراقية والعربية، كما يقدم العمل الدرامي حلًا لتلك المشاكلات، وهي من بطولة آلاء حسين، وشهد الخطاب، وسمر محمد، وإيمان رضا.