18-أغسطس-2022
مقتدى الصدر وهادي العامري

هل يحمل هادي العامري مبادرة جديدة للصدر؟

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

منذ يومين، ووسائل الإعلام في العراق تتداول أنباء زيارة لرئيس تحالف الفتح، هادي العامري، إلى زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر في منزله بالحنانة وسط أزمة تشكيل الحكومة وصراع التيار الصدري والإطار التنسيقي المستمرة منذ انتخابات تشرين الأول/أكتوبر 2021. 

يقول قيادي في تحالف الفتح إن العامري يحمل مبادرة إلى مقتدى الصدر لحل الأزمة السياسية في العراق 

وأكد القيادي في تحالف الفتح، غضنفر البطيخ لـ"ألترا عراق"، وجود استعدادات لزيارة رئيس التحالف هادي العامري لزيارة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في الحنانة خلال الساعات القليلة القادمة.

وقال البطيخ إنّ "قنوات الاتصال المفتوحة بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري أثمرت عن اتفاق لزيارة العامري إلى الحنانة وعقد اجتماع مع الصدر لمناقشة المطالب المعلنة وحل الأزمة السياسية".

وبيّن البطيخ أنّ "العامري يحمل مبادرة إلى الصدر وافقت عليها أغلب الأطراف السياسية الشيعية والكردية والسنية"، مبينًا أنّ "المبادرة تقضي بتشكيل حكومة انتقالية وعودة عمل البرلمان لتعديل قانون الانتخابات وتغيير المفوضية ثم الذهاب لحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة جديدة بفترة قصيرة قادمة".

وأشار البطيخ إلى أنّ "مطلب تعديل الدستور ليس مرجحًا له التطبيق الآن لوجود اعتراضات من قبل عدة أطراف ويحتاج لفترة طويلة للاتفاق عليه"، لافتًا إلى "وجود عقبة أمام تنفيذ أي اتفاق بحال حصوله بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري يتمثل بإمكانية حسم الكرد لمرشحهم لمنصب رئاسة الجمهورية من عدمه لكونه قد استغرق وقتا طويلًا دون حل".

 

لكن عضو التيار الصدري، صفاء الأسدي، لا يمتلك معلومات حول زيارة رئيس تحالف الفتح هادي العامري إلى الحنانة للقاء زعيم التيار الصدري.

وقال الأسدي، لـ"ألترا عراق"، إنّ "لا معلومات حول هكذا زيارة، ولم نسمع شيئًا عن هكذا لقاء من يوم أمس واليوم"، مكتفيًا بتوضيح أنّ "بيان وزير القائد الأخير كان واضحًا بخصوص جميع الخطوات التي تخص الوضع السياسي".