19-فبراير-2024
رئيس المحكمة الاتحادية جاسم محمد عبود رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد

رئيسا الجمهورية والمحكمة الاتحادية (فيسبوك)

أظهرت رسائل متبادلة بين رئيسي المحكمة الاتحادية العليا، ورئاسة الجمهورية، جاسم محمد عبود، وعبد اللطيف رشيد، ظهرت عبر منصات حكومية، حديثًا بشأن "مجموعة على تطبيق واتساب"، قالا إنها "تقيّم الجهات الحكومية" وتحاول ابتزازها، متوعدين بمحاسبتها.

وقال رئيس المحكمة عبود في رسالته الموجهة لرشيد إن "المركز الخبري على تطبيق الواتساب الذي يديره (مصطفى كامل وجماعته) منصبًا نفسه لتقييم الجهات الحكومية والقائمين عليها لأسباب وغايات معروفة للجميع بما لا يتفق مع النظام العام والآداب، حيث يقوم هو وقسم ممن يشارك فيه بتوجيه كافة إمكانياته ضد جهة حكومية أو من يقوم عليها لغرض إخضاعها لإرادته، وأحيانًا يقوم بمدح هذا المسؤول أو هذه الجهة حسب علاقة ذلك المسؤول أو الجهة بالمركز ".

وأضاف: "يلاحظ بأن عددًا من أصحاب المراكز الحساسة في الدولة مشاركين فيه وقد يكون ذلك السبب الرئيس بإحساس من يقومون على ذلك المركز تحقيق مقاصدهم"، مؤكدًا أن "المحكمة سوف تتخذ الإجراءات القانونية بشأن ذلك، لاتخاذ ما يلزم وإعلامنا".

وردّت رئاسة الجمهورية عبر رشيد، يوم الإثنين 19 شباط/فبراير 2024، بأنها تسلمت الرسالة في 18/2/2024، "والتي شخصتم فيها ظاهرة إنشاء مجموعات على شبكات التواصل الاجتماعي تعمل على الابتزاز السياسي من خلال جمع النخب السياسية وصناع الرأي العام في هذه الموقع والقيام بإيكال المديح إلى شخصيات سياسية معينة ومهاجمة شخصيات أخرى وهي ظاهرة أصبحت تشكل خطرًا على الأمن والاستقرار المجتمعي والسياسي والمؤسسي".

وأضاف رشيد: "ندعم كاملًا إجراءاكم التقانونية في محاسبة من يقف خلف هذه الممارسات غير المقبولة وسنعمل معًا على التصدي لكل الظواهر التي من شأنها المساس بالأمن المجتمعي والاستقرار المؤسساتي فلن نتوانى عن محاربة ظاهرة الابتزاز عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

وقال رئيس الجمهورية، إن "التصدي وبقوة لهذه الظواهر السلبية والممارسة المنحرفة هو واجب متى ما مس بأمن أي من مؤسسات الدولة أو القائمين عليها، وهو وواجب أولى بالتصدي متى ما مس القضاء بكل تفرعاته من أعلى الهرم القضائي والدستوري إلى أدنى تشكيلاته؛ فالتعرض للمؤسسة القضائية شأن لا يمكن التسامح فيه أو التغاض عنه كونه القائم على حماية الحقوق والحريات وكرامة المجتمع وأمنه واستقرارها"، وفق تعبيره.

حرية التعبير في العراقحرية التعبير في العراقحرية التعبير في العراقحرية التعبير في العراق

 

وقبل قرابة شهر، أشاد رئيس المحكمة عبود في مقابلة أجراها مع الوكالة الحكومية، بحكومة محمد السوداني وقال إنها "نجحت بإجراء الانتخابات المحلية بأجواء آمنة ومستقرة"، وإن "إجراء الانتخابات أكد حرص الحكومة على إكمال البناء الديمقراطي".

وذكر عبود أن حكومة السوداني "جادة ومصممة على المضي بتقديم الخدمات للشعب العراقي"، وأن "الشعب لمس سعي الحكومة لتقديم الخدمات التي افتقدها منذ زمن طويل"، على حد تعبيره.