22-فبراير-2020

دعا ناشطون إلى تظاهرة مليونية يوم 25 شباط/فبراير (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

بعد مرور أشهر على بدء الاحتجاجات الشعبية في العراق، مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2019، دعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، للخروج بمليونية يوم 25 شباط/فبراير الحالي، في ساحة التحرير بمشاركة جميع المحافظات، وذلك لإبقاء جذوة الاحتجاج غير المسبوق حية بعد إرغام رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي على تقديم استقالته في 30 تشرين الثاني/نوفمبر، عقب عام ونصف من توليه المنصب.

دعا ناشطون إلى تظاهرة مليونية يوم 25 شباط من أجل إرغام الطبقة السياسية على سماع صوتهم ووفاءً لـ"دماء الشهداء"

وفيما لا تزال ساحات الاحتجاج تحتفظ بحضورها، تستمر عمليات اختطاف واعتقال الناشطين البارزين، بالإضافة إلى القمع المفرط ضد المتظاهرين من قبل القوات الأمنية، حيث شهدت ساحة الحبوبي وسط الناصرية فجر السبت 22 شباط/فبراير، هجومًا مسلحًا من قبل مجهولين يستقلون دراجات نارية.

اقرأ/ي أيضًا: نصح بـ"معاقبة" الصدر والعامري.. تقرير أمريكي يحذر واشنطن من دعم علاوي لسببين

ليلة الأربعاء 19 شباط/فبراير، بث الناشط كاظم السهلاني، مقطعًا مصورًا، دعا فيه العراقيون إلى الحضور لساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، يوم 25 شباط/فبراير، وفاءً لدماء الشهداء ولاستعادة الوطن، على حد قوله.

أضاف السهلاني أنه "مع اقتراب نصف سنة على الاحتجاجات الشعبية السلمية، ندعو العراقيين إلى جعل يوم 25 شباط/فبراير، يومًا وطنيًا ومميزًا في حياة الأمة العراقية"، لافتًا إلى أن "التظاهرة المليونية من أجل حياة كريمة واستعادة الوطن، وتغيير المنظومة الفاسدة التي مضى عليها أكثر من 16 سنة والتي استمرت بتجاهل صوتنا، وعدم الاعتراف بالدماء الزكية التي سقطت جراء عمليات القنص، والاغتيال والقمع المفرط".

دعا السهلاني، في مقطع الفيديو، الذي رصده "ألترا عراق"، العراقيون الذين لا يستطيعون الحضور إلى بغداد "التظاهر في محافظاتهم، ومن لم يستطع الخروج يرفع العلم العراقي فوق منزله، وكذلك أصحاب المركبات والمحلات ادعوهم إلى رفع العلم العراقي في حال تعذر حضورهم إلى ساحات التظاهر، من أجل إرغام الطبقة السياسية الفاسدة على سماع صوتنا وفاءً لدماء الشهداء".

في الأثناء، قال الناشط في محافظة ذي قار، أحمد الإبراهيمي، لـ"ألترا عراق"، إن "تظاهرات يوم 25 شباط/فبراير ستكون كبيرة وترغم السياسيين على سماع أصواتنا ومطالبنا التي ننادي بها منذ وقت طويل".

ناشط لـ"ألترا عراق": هناك تنسيق يجري مع جميع المحافظات المحتجة من أجل تنسيق الخطوات وتنظيم الحراك الشعبي

وبيّن أن "هناك تنسيق يجري مع جميع المحافظات المحتجة من اجل تنسيق الخطوات وتنظيم الحراك الشعبي، والاستعداد للمشاركة في التظاهرة المليونية في بغداد".

اقرأ/ي أيضًا: على طريقة المرجعية.. علاوي يستمر في "تحجيم" النواب: كيف سيحصد الثقة؟

يشار إلى أن دعوة السهلاني لاقت ترحيبًا وتأييدًا واسعًا من قبل ساحات التظاهر في كربلاء، والنجف، والمثنى، وواسط، وبابل، والديوانية، وسط استمرار المطالب الشعبية بمحاكمة قتلة المتظاهرين، ورحيل رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، وتحديد موعد إجراء الانتخابات المبكرة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دراسة دولية تفند 3 فرضيات حول الاحتجاجات: نتائج صادمة لكبار المسؤولين

الزعامة والفساد والخارج.. صراع الكتل السنية على أسوار حكومة علاوي