09-يوليو-2024
السفارة

تعاون حول منع الهجرة غير الشرعية (فيسبوك)

قالت السفارة العراقية في أنقرة، إن اتفاقًا حصل مع الخارجية التركية بخصوص تعاون مشترك لمنع الهجرة غير الشرعية، وتسليم وإعادة المدانين.

ووفق بيان صادر عن السفارة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف والشؤون القانونية عمر البرزنجي، والوفد المرافق له بحضور سفير جُمْهُوريَّة العراق لدى أنقرة ماجد اللجماويّ عقد اجتماعًا مع وكيل وزارة الخارجية التركية ياسين أكرم سيرم".

وجرى في الاجتماع "بحث تعزيز، وتطوير العلاقات الثنائية، وسُبُل الارتقاء بها إلى ما يُلبِّي طموح الشعبين الصديقين، وناقش الاجتماع تسهيل إجراءات منح سمات الدخول (التأشيرة) لمواطني البلدين". 

ونقل البيان عن الجانبين، تأكيدهما على "ضرورة التعاون المُشترَك لمنع الهجرة غير الشرعيَّة، وتسليم وإعادة المدانين، ونقل المحكوم عليهم لقضاء مدّة محكومياتهم في بلدهم، ومناقشة الشُؤُون القنصليَّة، والأمن، ومكافحة الإرهاب، والتعاون القضائيّ".

 البرزنجي اعتبر أن "هذه الخطوات من شأنها تقوية العلاقات وتطويرها مُستقبلاً، مشيرًا إلى "وجوب استثمار الانفتاح الكبير بالعلاقات بين البلدين، وتنفيذ الاتفاقيات ومُذكرات التفاهم التي أُبرِمت في زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد في شهر نيسان الماضي".