14-مايو-2024
الحلبوسي يلتقي بلاسخارت

الحلبوسي يلتقي بلاسخارت (فيسبوك)

التقى رئيس حزب "تقدم"، محمد الحلبوسي، مساء يوم الإثنين 13 أيار/مايو 2024، الممثلة الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت مع قرب انتهاء مهمتها في بغداد، وعشية الاتفاق على اختيار مرشح رئاسة مجلس النواب.

وجرى، خلال اللقاء، وفق بيان لإعلام "تقدم" اطلع عليه "ألترا عراق"، "مناقشة تطورات الأوضاع السياسية، وملف حسم انتخاب رئيس مجلس النواب الجديد".

وأعلن "تقدم"، في وقت سابق، ترشيح محمود المشهداني لمنصب رئيس البرلمان، وذلك بعد انضمام كتلة "الصدارة" خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقال الحزب في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن حرصًا منه "باعتباره ممثِّل الأغلبية السنية في مجلس النواب، وبعد الاتفاق مع كتلة الصدارة النيابية؛ يعلن تأييد ترشيح الدكتور محمود المشهداني لتولي منصب رئيس مجلس النواب"، داعيًا الكتل السياسية إلى "دعم هذا الترشيح لحسم هذا الاستحقاق؛ لإنهاء التعطيل وتفعيل دور مجلس النواب وإتمام ورقة الاتفاق السياسي التي صوَّت عليها مجلس النواب ضمن البرنامج الحكومي وما تضمنته من تشريعات وقوانين تخدم الشعب وتحقق العدالة وتعزز دور مؤسسات الدولة والنظام الديمقراطي".

جاءت هذه التطورات، في وقت حدد مجلس النواب العراقي، يوم السبت المقبل الموافق 18 أيار/مايو الحالي، موعدًا لانتخاب رئيس مجلس النواب.