24-مارس-2019

معظم مدن العراق كانت متضامنة مع فاجعة الموصل في مشهد كسر ما أرادت فرضه المحاصصة

ألترا عراق ـ فريق التحرير

كعادة الفواجع، حين تخلق تضامنًا بين أبناء البلد الواحد، وحالة من الحزن الشعبي وما يخلفه من تعبيرات تدل على الشعور الجماعي بالمأساة التي تصيب فئة معينة من الشعب لتنسحب آثارها على الشعب كله. هبت فاجعة الموصل حاملة معها كل أشكال التضامن من العراقيين في جميع أنحاء البلاد، فضلًا عن حداد شامل لمدة ثلاثة أيام أعلنته السلطات العراقية. لكن المأساة في العراق تختلف عن مآسي العالم، كما تختلف الواحدة عن الأخرى داخل البلاد، فالجحيم الذي أصاب العراق منذ 2003 فُصل على شكل طوائف وقوميات وعشائر، وأًصبح الحزن في بعض الأحيان، حزن طائفة بعينها، كترجمة لنظام المحاصصة الطائفية الذي قسم الأحزان كما يُقسم المغانم والمناصب، وكما طالبت نائبة سابقة الإنصاف في توزيع الموت بالتساوي على الطوائف، في مشهد دامٍ، لا يخلو من السخرية المؤلمة.

موصليون يتضامنون وينتفضون

من الموصل بدأت الكارثة، وأغلقت المحال التجارية في المدينة أبوابها حدادًا على الفاجعة، وعلّق أصحاب عدد من المحال لافتات تعزية على أبواب محالهم المغلقة، كما طالب عدد منهم بمحاسبة جميع المقصرين في هذه الحادثة.

الجحيم الذي أصاب العراق منذ 2003 فصّل على شكل هويات فرعية وأصبح الحزن ببعض الأحيان حزن طائفة بعينها، لكن فاجعة الموصل كانت عابرة لهذا المفهوم بالتضامن الذي حصل من جميع العراقيين

لكن أهالي الضحايا والمتضامنين معهم لم يفارقوا الجزيرة السياحية حيث موقع الحادث، وطردوا محافظ نينوى نوفل العاكوب ورشقوا سيارته بالحجارة، كما طردوا رئيس الجمهورية برهم صالح قبل أن يركب سيارته بسرعة مغادرًا الموقع.

اقرأ/ي أيضًا: بعد طرده مع رئيس الجمهورية.. محافظ نينوى يدهس متظاهرين اثنين بسيارته!

واجتمع أهالٍ من المدينة في منطقة المنصة وسط الموصل، مساء يوم الجمعة، في وقفة حداد، وأوقدوا الشموع على أرواح ضحايا فاجعة العبّارة في غابات المدينة.

أهالي الجنوب يتضامنون ويطالبون بمحاسبة المقصرين

من أقصى العراق، البصرة الفيحاء، وقرب تمثال السياب، أشعلت الشموع تضامنًا مع أرواح ضحايا الموصل من قبل البصراويين. وقال أحد المتضامنين معلقًا العلم العراقي على كتفه، إن السبب يعود لعدم وجود مراقبة، متسائلًا عن دور الحكومة والمسؤولين.

فعل ذلك أبناء مدينة الديوانية، وكتبوا لافتة قرب شموعهم تقول "أبناء الديوانية يوقدون الشموع تضامنًا مع أهالي ضحايا العبارة"، فيما طالب منظمو الوقفة بإنهاء الفساد ومحاسبة المقصرين بحادثة العبارة في الموصل لإنقاذ ما تبقى من الأرواح.

تضامن الديوانية مع الموصل (ألترا عراق)

وعلى نهر السماوة، أوقد العشرات من أهالي محافظة المثنى الشموع تضامنًا مع أسر ضحايا فاجعة الموصل.

من الفرات الأوسط: فاجعتكم بحجم الوطن

وصولًا إلى الفرات الأوسط، من بابل التاريخ، أشعل العشرات من أهالي مدينة الحلة الشموع التضامنية وخطّوا اسم الموصل بشموعهم، فيما خرجت تنسيقية تظاهرات قضاء المسيب لتعزي وتواسي عوائل شهداء غرق العبارة، داعين "كل شريف في هذه البلد محاربة الفاسدين لأنهم السبب الأول والأخير في دمار البلد".

إيقاد الشموع تضامنًا مع فاجعة الموصل (فيسبوك)

وفي محافظة النجف، أشعل مواطنون الشموع التضامنية، فيما نصب آخرون مجلس عزاء، وقالوا عبر لافتاتهم "مصابكم مصابنا، حزننا كبير على مأساتكم، فاجعتكم بحجم الوطن، متضامنون معكم، ونطالب بمحاسبة المقصرين ومحاكمة المتسببين".

تضامن أهل النجف (ألترا عراق)

العاصمة.. شموع ولافتات تعصر القلب

وفي بغداد، تناوب مواطنون على جسر الجادرية ليوقدوا الشموع تضامنًا مع أسر ضحايا فاجعة الموصل. وكتب مواطنون بغداديون عبارات تتحدث عن الفاجعة باللهجة الموصلية، ووضعوها على جسر الجادرية.

لافتات تدعو لمحاسبة الفاسدين على جسر الجادرية (ألترا عراق)

وتضمنت العبارات التي تعصر القلوب خطابات للأطفال الغارقين وألعابًا وملابس وضعت على جسر الجادرية الذي يمر فوق نهر دجلة، النهر الذي شهد غرق ضحايا العبارة في الموصل.

إحدى العبارات المكتوبة على جسر الجادرية (ألترا عراق)

تضامنٌ من غرب البلاد

وتجمع شباب من مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، في ليلة الفاجعة، قرب نهر الفرات ليقفوا حدادًا على أرواح ضحايا عبارة الموصل.

تضامن شباب الأنبار (ألترا عراق)

وخرج عشرات المواطنين من مدينة الفلوجة في مسيرة تضامنية مع ضحايا الموصل، مطالبين بمحاربة الفساد "الذي قتل الموصل".

مسيرة الفلوجة للتضامن مع الموصل (ألترا عراق)

الشمال يتضامن.. والإقليم يلغي احتفالاته

إلى جوار محافظة نينوى، في مدينة كركوك، نظم العشرات من شبابها وقفات عزاء على ضحايا عبارة الموصل، وأوقدوا الشموع على أرواح الضحايا، خاطّين عبارة "مصابكم مصابنا..جرحكم جرحنا".

تضامن محافظة كركوك (ألترا عراق)

ونظم مواطنون من كريملس والحمدانية وتلسقف وغيرها من مدن سهل نينوى وقفات وصلوات تضامنية مع ضحايا عبّارة الموصل.

صلوات تضامنية مع ضحايا عبّارة الموصل (ألترا عراق)

وفي أربيل، من مدينة عينكاوا، أوقد مواطنون الشموع تضامنًا مع ضحايا الموصل، واختلطت العبارات الإسلامية مع رسم إشارة الصليب المسيحية بالشموع.

وألغت السلطات في إقليم كردستان الاحتفالات بأعياد نوروز تضامنًا مع أسر ضحايا حادثة غرق العبارة في الموصل.

لاعبو العراق والأردن يُشاركون في التضامن

وتضامن لاعبو المنتخب العراقي الذي يُشارك في بطولة الصداقة الدولية المقامة في محافظة البصرة، عبر تصريحاتهم وارتدائهم للشارات السوداء في مباراتهم.

ورفع لاعبو المنتخب الأردني عبارة تضامنية كتب عليها "قد أصابنا من الحزن ما أصابكم، ببالغ الحزن والأسى نتقدم بأحر التعازي".

تضامن دولي

أرسل العشرات من الملوك ورؤساء الدول العربية والأجنبية تعازيهم إلى الحكومة العراقية، وعبروا عن تضامنهم مع الفاجعة التي طالت مواطنين في الموصل، فيما وضع محرك غوغل العالمي يوم الجمعة شارة سوداء تضامنًا مع ضحايا عبارة الموصل أسفل مربع البحث، وكتب عليها "لذكرى رحيل ضحايا عبّارة الموصل".

محافظا نينوى يتبادلان التهم

أما السياسيون كعادتهم، لم يتركوا مثل هذه الفواجع تمر دون تبادل التهم والتسقيط السياسي، وتبادل محافظ نينوى الحالي نوفل العاكوب الاتهامات مع المحافظ السابق أثيل النجيفي.

العاكوب اتهم تحالف "متحدون" بإثارة الفتنة خلال زيارته مع رئيس الجمهورية برهم صالح لموقع العبارة، معلنًا "اتخاذ بعض الإجراءات بعض المهاجمين للموكب"، ونافيًا في الوقت ذاته "دهس أي شخص في موقع غرق العبارة بالموصل".

رد النجيفي على تصريح العاكوب بالقول، إن "الجماهير التي هاجمت موكب العاكوب إذا كانت تنتمي لمتحدون فهو شيء يشرفنا"، مبينًا أن "العاكوب تسبب بهدر حياة المئات من الأطفال والنساء والشباب، واللعنة لمن يدافع عنه"، مضيفًا أن العاكوب "شخصية لا تستحي. قام بدهس المواطنين، وظهر مبتسمًا بيوم الفاجعة".

اتهامات لفصيل مسلح

تناقل ناشطون معلومات عن مشاركة فصيل مسلح في إدارة مشروع الجزيرة السياحية في الموصل، بالوقت الذي قال محافظ نينوى، نوفل العاكوب، إن "عصائب أهل الحق تمتلك 30% من عائدية الجزيرة السياحية".

رئيس حزب الحل جمال الكربولي أشار إلى أن "جهة تابعة للجنة اقتصادية لأحد الفصائل المسلحة التي تدعي انتمائها للحشد الشعبي تُشارك في إدارة الجزيرة السياحية التي شهدت حادثة العبارة". 

فيما رد المتحدث الرسمي باسم الحشد الشعبي/ محور الشمال، علي الحسيني على اتهام الكربولي بالقول، إن "الكربولي وأمثاله عليهم أن يركعوا احترامًا للحشد الشعبي الذي حفظ شرفهم وشرف المحافظات الغربية قبل اتهامهم إياها بمسؤولية إغراق عبارة أم الربيعين".

 عبّارة العصائب.. وصادقون ترد

وزير الزراعة السابق، والنائب الحالي في البرلمان فلاح الزيدان قال في تغريدة عبر حسابه في تويتر "عبارة الميليشيات لغتها الموت، ولا يُمكن أن تعطي الحياة. كفاكم عويلًا، بُحت حناجرنا منذ تحرير الموصل من كونها أسيرة بيد بعض الفصائل المسلحة ولا من مجيب"، لافتًا إلى أن "إقالة المحافظ وسحب الفصائل المسلحة هو نقطة الشروع لأي تحقيق".

ورد النائب عن كتلة صادقون، الجناح السياسي لعصائب أهل الحق سعد الخزعلي على اتهامات الزيدان بالقول "تبريرًا لفشلهم في السيطرة على حكومتهم المحلية، وتغطية على صفقاتهم المظلمة، بعض نواب الموصل يحاولون إبعاد الشبهات عن فسادهم واستثماراتهم المشبوهة من خلال إثارة الفتن، واتهام الحشد المقدس، ومحاولة إبعاده خارج المدينة ليتسنى لهم المتاجرة بمقدرات أهالي نينوى".

أضاف الخزعلي، أن "إدارتكم لوزارة الزراعة في الحكومة السابقة والفساد الذي استشرى فيها خير دليل على ذلك"، مذيًلا تغريدته بوسم "إعرف حجمك".

 رئيس المكتب السياسي لحركة عصائب أهل الحق، عدنان فيحان، قال في تغريدة له على حسابه في "تويتر"، إن "استغلال فاجعة إنسانية من قبل السياسيين في صراعهم تأكيد على أنهم بلا قيم ومبادئ وأعراف وأنهم تجار دماء وبشر".

وفي السياق ذاته، أشار أثيل النجيفي، محافظ نينوى السابق، إلى أن "هناك جهات تسيطر على الجزيرة السياحية في الموصل، ولا يستطيع أي أحد إجبارها على الإلتزام بالقوانين، وتسببت بهذه الكارثة".

فيما دعا رئيس الوزراء عادل عبد المهدي "جميع القوى السياسية والمراكز الإعلامية للجوء إلى منطق القانون والتهدئة وعدم الانجرار إلى أجواء التصعيد وتبادل الاتهامات بما يضر بمصالح أهالي نينوى والعراق".

صهاينة يستثمرون الحدث.. وصفحات تُطبّع!

لم يترك الكيان الصهيوني الحادثة تمر دون اللعب على وتر العاطفة العراقية المتقدة في مثل هذه الأحداث، خصوصًا وأن الدولة العراقية لا زالت تعتبر إسرائيل عدوًا لا تربطها به أي اتفاقية أو معاهدة.

صفحة "إسرائيل بالعربية"، كتبت على صفحتها في "فيسبوك"، منشورًا تعبر فيها عن تعازيها لأسر ضحايا حادثة الموصل، معلنين تضامن "الشعب الإسرائيلي" مع الشعب العراقي.

ومن غير ردود المعلقين، نشرت صفحات عراقية شهيرة، تعزية الجانب الإسرائيلي من ضمن مجموعة الدول التي قدّمت العزاء للعراقيين.

ونشرت صفحة "الخوة النظيفة" منشورًا بعنوان "العديد من دول العالم تقدم تعازيها إلى العراق، وتؤكد تضامنها معه"، ووضعت المنشور الإسرائيلي ضمن منشورات التعزية المُقدمة من دول العالم والأمم المتحدة.

منشور صفحة الخوة النظيفة ويظهر فيه تعزية "إسرائيل" (فيسبوك)

 

وكتب المدون ستيفن نبيل منشورًا، قال فيه "الدول تتضامن رسميًأ مع العراق وتقدم تعازيها. أتمنى من الخارجية العراقية أن تطلب من الدول المتقدمة مساعدة العراق في تطوير الدفاع المدني ... ". وضمن المنشور بتعزية الصفحة الإسرائيلية إلى جانب تعازي الدول الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الموت بـ"ألف" دينار.. قصص من فاجعة العبّارة في ربيع الموصل!

إساءات بالجملة وتورط مع المليشيات.. من سيخلف العاكوب بعد أن غرق بجثث الأطفال؟