15-أبريل-2023
جدار اعلاني في البصرة

فساد في مشروع جدار عزل العشوائيات قبل خليجي 25 (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، يوم السبت 15 نيسان/أبريل 2023، رصد تلكؤ في مشروع الجدار الإعلاني الشهير الذي جرى العمل به قبل بطولة خليجي 25 في البصرة، فضلًا عن رصد مخالفات مالية في العقارات.

تكلفة إنجاز الجدار الإعلاني لتغطية العشوائيات بلغت أكثر من 8 مليارات دينار لكن نصفه لم ينجز

وقالت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنها ضبطت "عقد مشروع حواجز إعلانيَّة تجاريَّة لمتطلبات بطولة خليجي 25 بعد توقف العمل في المشروع، الذي بلغت نسبة إنجازه لغاية الآن (49%)" مع "انتفاء الحاجة إليه بعد انتهاء البطولة".

قيمة العقد، الذي ضبطته النزاهة في قسم الحسابات بديوان محافظة البصرة، بلغ 8 مليارات و175 مليون دينار.

ويبلغ طول الجدار الإعلايي أكثر من 9 كيلومترات، لكن الشركة المنفذة لم تنجز أكثر من 4 كيلومترات فقط بحسب الهيئة، وما زالت المواد التي تخص المشروع "في مخازن الشركة المنفذة".

وأثار الجدار الإعلاني الذي يضم شعارات ورسائل ترحيب بالضيوف، آنذاك، جدلًا واسعًا في الأوساط الإعلامية، حيث عدّه كثيرون جدارًا نُصب لتغطية العشوائيات قرب ملعب الميناء في محافظة البصرة.

 

وكان النائب عن البصرة عامر الفايز، برر إنشاء الجدار الإعلاني بأنه "يحجب بعض المظاهر السلبية في الأحياء العشوائية" وقال إن الجدار "سيتم إزالته بعد انتهاء البطولة".

عشوائيات البصرة

 

وفي عملية أخرى فريق تحقيق البصرة، وهذه المرة في دائرة عقارات الدولة بديوان المحافظة، ذكر بيان النزاهة أن الفريق "ضبط أوليَّات عقار يقع في المركز التجاري في منطقة العشار؛ لوجود مخالفات إداريَّة وماليَّة رافقت تأجيره، وإنشاء مشيدات واستغلالها كمحلات تجاريَّة.".

وتبلغ القيمة التقديرية للعقار الذي يعود لدائرة عقارات الدولة، 6 ملايين دولار، بمساحة 6 دوانم، جرى "تأجيره دون علمها، فضلًا عن أن مبلغ الإيجار لا يتناسب مع موقعه التجاري المتميز؛ مما أدى إلى حدوث ضرر في المال العام".