10-يونيو-2024
السفير الإيطالي ماوريتزيو غريغانتي.jpg

السفير الإيطالي ماوريتزيو غريغانتي (فيسبوك)

استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، يوم الإثنين 10 حزيران/يونيو 2024، في قصر بغداد، السفير الإيطالي لدى العراق ماوريتزيو غريغانتي يرافقه عضو البرلمان الإيطالي ماورو ديل باربا، مرحبًا بفكرة إنشاء جامعة إيطالية في بغداد.

ورحب رشيد وفق بيان للرئاسة اطلع عليه "ألترا عراق"، "بفكرة الحكومة الإيطالية بمشروع إنشاء جامعة إيطالية في بغداد في مجالات الهندسة المعمارية والمدنية"، مؤكدًا "أهمية اعداد المهندسين وتأهيل قدراتهم الذاتية فضلًا عن مهاراتهم العلمية".

وأشاد رشيد "بالعلاقات المتينة التي تجمع العراق وإيطاليا في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية"، مشددًا على "أهمية العمل على تعزيزها وتطويرها".

وقال إن "البلدين يمتلكان إرثا حضاريا وتاريخيا كبيرين"، مشيرًا إلى "ضرورة التعاون والتنسيق في مجال البعثات الآثارية وعمليات التنقيب. كما أشاد "بدور الشركات الإيطالية العاملة في العراق سابقًا وحاليًا وضرورة تعزيز حضورها في البلد".

ونقل البيان عن السفير الإيطالي ماوريتزيو غريغانتي أنه ثّمن دعوة رئيس الجمهورية لنظيره الإيطالي لزيارة العراق، وأشار إلى أن "العمل جار على ترتيب الزيارة خلال الفترة المقبلة"، مؤكدًا "دعم إيطاليا لأمن واستقرار العراق والتطلّع لتعزيز العلاقات الثنائية وبما يحقق المصالح المشتركة".