قبل استقالة عبدالمهدي.. الكشف عن الاتفاق بين بغداد وأربيل بشأن موازنة 2020

قبل استقالة عبدالمهدي.. الكشف عن الاتفاق بين بغداد وأربيل بشأن موازنة 2020

حكومة الإقليم اتفقت مع الحكومة الاتحادية بشأن الموازنة قبل استقالة عادل عبد المهدي (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكد المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، جوتيار عادل، أن الإقليم اتفق مع الحكومة الاتحادية برئاسة رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي، على تسليم 250 ألف برميل نفط يوميًا، مبينًا أن الإقليم لا يمتلك نسبة محددة في موازنة 2020.

حكومة إقليم كردستان: تم الاتفاق على تسليم إقليم كردستان إيرادات ما يقارب 250 ألف برميل نفط يوميًا إلى الحكومة الاتحادية

قال المتحدث باسم حكومة الإقليم جوتيار عادل في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، إن "حكومة الإقليم اتفقت مع الحكومة الاتحادية قبل استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بشأن الموازنة، مبينًا أنه "تم الاتفاق على تسليم إقليم كردستان إيرادات ما يقارب 250 ألف برميل نفط يوميًا إلى الحكومة الاتحادية، مقابل إيفاء حكومة المركز بالالتزامات تجاه الإقليم.

اقرأ/ي أيضًا: الأحزاب الكردية تشعل أزمة غاز في أربيل.. هل تتحوّل إلى خلافات سياسية كبيرة؟

أضاف أن "الاتفاق تم تضمينه في قانون موازنة 2020، مؤكداً "استعداد حكومة الإقليم الالتزام ببنود الاتفاق وتسليم بغداد إيرادات 250 ألف برميل يوميًا، شرط أن تفي الحكومة الاتحادية بما جاء في مسودة قانون الموازنة".

وأوضح أنه "لا توجد نسبة محددة للإقليم في الموازنة، وإنما هناك مجموعة التزامات تم الاتفاق عليها في مشروع القانون".

من جهته، أكد عضو برلمان إقليم كردستان كاروان عبدالرحمن، أن "حكومة الإقليم ملتزمة تمامًا بالاتفاق الذي حصل مع حكومة بغداد حول مشروع قانون الموازنة، لافتًا الى أن "الإقليم سيسلم 250 ألف برميل يوميًا إلى شركة تسويق النفط الوطنية سومو".

أضاف أن "حكومة الإقليم بانتظار تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وما سينتج من قرارات من قبل رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي ليتم بعدها البدء بتسليم إيرادات الـ250 ألف برميل يوميًا".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

صفقة قديمة و"تغاضي" عن المخالفات.. هل يعتبر علاوي نسخة عبد المهدي للكرد؟

الاحتجاجات تطيح بـ"الصديق القديم".. ما هو موقف الأحزاب الكردية بعد عبد المهدي؟