15-يوليو-2020

مصطفى الكاظمي (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلن مجلس الوزراء، عن أبرز القرارت المتخذة خلال جلسته المنعقدة في البصرة، فيما أكد رئيس الوزراء أن المجلس سيبدأ بعقد الجلسات في المحافظات، ابتداءً من البصرة.  

  قال الكاظمي إن مجلس الوزراء سيبدأ بعقد الجلسات في المحافظات، مبتدئًا من مدينة البصرة

قال المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء في بيان، تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي ترأس، اليوم الأربعاء، جلسة مجلس الوزراء العاشرة المنعقدة في محافظة البصرة".  

اقرأ/ي أيضًا: الكاظمي من البصرة: القوات التي ستحمي المنافذ عسكرية وتستبدل بين فترة وأخرى

قال الكاظمي في افتتاح الجلسة، بحسب البيان، إن "المجلس سيبدأ بعقد الجلسات في المحافظات، مبتدئًا من مدينة البصرة العزيزة على قلوبنا، بغية تنفيذ مطالب أهلنا في المحافظات وتقديم الخدمات لهم". 

أضاف الكاظمي  إن "العمل بروح الفريق الواحد والمتكامل سيساعدنا على تجاوز الأزمات، ومواجهة التحديات العديدة التي يمر بها البلد".  

أشار الكاظمي إلى أن "البصرة وأهلها الكرام لهم مكانة خاصة في قلوب العراقيين جميعا وأنهم تحمّلوا أهوال الدكتاتورية والحروب، مثلما تحمّلوا نتائج الفساد وسوء الإدارة والتخطيط الذي أصاب مدينتهم وبيئتهم، منطلقين في ذلك من عشقهم لمدينتهم، بوابة العراق الحضارية والاقتصادية".  

وأكد رئيس الوزراء بأن "العمل الجاد يجب أن يبدأ من البصرة، وأن يمرّ بالبصرة، وسيؤتي ثماره قريبًا في البصرة أيضًا".  

أوضح البيان أن "مجلس الوزراء تدارس المواضيع المدرجة على جدول أعماله، واتخذ جملة  من القرارات التي تخص محافظة البصرة وهي:  

  •   1- الموافقة على المضي بإجراءات التعاقد، في مشروع ماء البصرة الكبير، الذي يعد من أبرز المشاريع الإستراتيجية والمباشرة في العمل.  
  •   2- إشراك محافظة البصرة في أعمال المتابعة الدورية لمشروع ماء البصرة الكبير، عبر لجان متخصصة على أن يتم التنسيق مع وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة.  
  •   3-  تكليف وزارة الموارد المائية، بالتعاون مع استشاريي وزارة الإعمار والإسكان ومحافظة البصرة، بتقديم خطة لتنفيذ مشروع القناة الأنبوبية (قناة البدعة)، بعد مراجعة الدراسات المتوفرة وتقييمها، وتقوم وزارتا المالية والتخطيط بإدراج المشروع ضمن موازنة عام 2021.  
  •   4- وضع برنامج تنفيذ البنى التحتية للمضي بتوزيع الأراضي السكنية على مستحقيها من خلال قيام وزارة الإعمار والإسكان والبلديات بالاستفادة من الاستشاري المتعاقد مع محافظة البصرة، لمراجعة وتحديث التصاميم المعدّة لمدينة السيّاب السكنية.  
  •   5- تخويل محافظ البصرة صلاحية صرف رواتب ثلاثين ألف مواطن بصري، من السيولة النقدية المتوفرة لدى محافظة البصرة.  
  •   6- وجّه المجلس بإحالة جميع المشاريع المتلكئة إلى المجلس الوزاري للخدمات، وتقديم التوصيات بشأنها خلال مدة شهر، لإقرارها في المجلس الوزاري للخدمات.  

  ووجّه رئيس مجلس الوزراء خلال الجلسة بحسب ما جاء في البيان بـ"إحالة مشروع مجاري قضاء الزبير إلى المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية، لدراسته وتقديم التوصية الملائمة بشأنه إلى مجلس الوزراء، على أن تجري استضافة السيد محافظ البصرة في المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية لغرض المناقشة".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الكاظمي يوجه بإطلاق النار على الأشباح.. القوة العسكرية أو "الفاتحة" على العراق

تقرير: المواجهة مع الفصائل "تتعّمق".. والكاظمي أمام خيارين قاسيين