24-أغسطس-2021

شهدت الجلسة استعراض التقرير الوبائي لجائحة كورونا

الترا عراق - فريق التحرير

أصدر مجلس الوزراء، الثلاثاء، جملة قرارات جديدة بشأن قطاع الطاقة في البلاد، تضمنت هيكلة مساهمات شركتين نفطيتين وإقرار مذكرة مع شركة "جنرال إلكتريك" الأمريكية.

وترأس رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، 24 آب/اغسطس، الجلسة الاعتيادية الثانية والثلاثين لمجلس الوزراء، والتي شهدت "بحث تطورات الأوضاع في البلاد، ومناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وإصدار حزمة من القرارات تتعلق بقطاعي النفط والكهرباء"، وفق بيان للحكومة.

وشهدت الجلسة، استعراض التقرير الوبائي لجائحة كورونا، ومستجدات عمل لجنة تعزيز الإجراءات الحكومية في مجالات الوقاية والسيطرة الصحية التوعوية، للحد من انتشار الفيروس، والجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الصحة، في مواجهة الجائحة، وتأمين الخدمات الطبية للمصابين، فضلاً عن جهودها في توفير اللقاحات، وحث المواطنين على أخذ اللقاح عبر منافذ التلقيح.

وقال البيان، إنّ "مجلس الوزراء أقر توصية المجلس الوزاري للطاقة (109 لسنة 2021) بشأن موضوع إعادة هيكلة مشاركة شركة (BP) وشركة (بتروجاينا) في عقد الخدمة لحقل الرميلة/ شركة نفط البصرة".

وأوضح، أنّ التوصية نصت على "الاستثناء من أحكام المادة (2) من نظام فروع الشركات الأجنبية (2 لسنة 2017)؛ ليتسنى للشركة الجديدة (البصرة للطاقة المحدودة)، البدء بإجراءات فتح فرع في العراق بعد تاريخ توقيع اتفاقية التنازل، واستثناء هذه الحالة فقط من أحكام المادة (28) من عقد الخدمة لحقل الرميلة؛ كون إعادة هيكلة الرميلة لا ينسجم انسجامًا كاملاً وأحكام المادة المذكورة، إذ إنّ الشركة الجديدة ومؤسسيها (شركة BP وشركة بتروجاينا) ستكون لأغراض التنظيم الإدارية".

وأشار البيان، إلى قرارات مجلس الوزراء حول قطاع الكهرباء "بناءً على شرح قدمه وكيل وزارة الكهرباء عن وضع الطاقة الكهربائية في البلاد، التي شهدت مؤخرًا زيادة في الإنتاج، انعكس على عدد ساعات تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي".

وتمثل القرارات بما يلي:

أولاً: إعداد مشروع قانون، بتعديل اسم وزارة الكهرباء ليكون (وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة)، وإحالته إلى مجلس النواب.

ثانيًا: إقرار توصيات الاجتماع التشاوري، بشأن تنفيذ قرار المجلس الوزاري للطاقة (59 لسنة 2020)، حول مشروعات وزارة الكهرباء، وخطة معالجة الاختناقات، الواردة بموجب كتاب وزارة الكهرباء المرقم بالعدد (34341) المؤرخ في (9 آب 2021)، مع الأخذ بعين الاهتمام رأي الأمانة العامة لمجلس الوزراء المبين بموجب مذكرة الدائرة القانونية المرقمة بالعدد (م.د/ق/ 2/1/8/ 351 ل.ق) المؤرخة في (18 آب 2021).

ثالثًا:

  • الموافقة على تأسيس شركة عامة باسم (الشركة العامة لتوزيع كهرباء الفرات الأوسط)، برأس مال مقداره (1443392194689) دينارًا، فقط تريليون وأربع مئة وثلاثة وأربعون ملياراً، وثلاث مئة واثنان وتسعون مليوناً، ومئة وأربعة وتسعون ألفاً وست مئة وتسعة وثمانون دينارًا.
  • تتولى وزارة الكهرباء اتخاذ الإجراءات المحددة في المادة (4) من قانون الشركات العامة رقم (22 لسنة 1997) المعدّل.

رابعًا: إقرار مذكرة مبادئ التعاون مع شركة (GE) الأمريكية، المبينة في كتاب وزارة الكهرباء المرقم بالعدد (34028) المؤرخ في (8 آب 2021)، بحسب المحورين الآتيين:

المحور الأول: استكمال المرحلة الثانية من برنامج الصيانة السنوية المتعددة الخامسة (PUP5).

المحور الثاني: مقترح برنامج صيانة سنوية لوحدات الإنتاج تمتد لخمس سنوات قادمة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مجلس الوزراء يوافق على تأسيس شركة لتوزيع كهرباء الفرات الأوسط

لماذا يستهلك العراقيون ما يفوق ضعف حاجة المصريين من الكهرباء؟