30-أغسطس-2022
قيس الخزعلي

الترا عراق - فريق التحرير

وصف زعيم حركة "عصائب أهل الحق"، أحداث المنطقة الخضراء التي خاضها التيار الصدري بـ "محاولة انقلاب"، متهمًا رئيسًا الحكومة مصطفى الكاظمي بـ "التخاذل".

وقال الخزعلي في خطاب متلفز تابعه "الترا عراق"، إنّ ماحصل من اشتباكات في المنطقة الخضراء "كان أقسى ما مر على العراقيين منذ 2003، ووصلنا لمرحلة تهديد وجود الدولة"، متهمًا جهات كثيرة بالعمل لـ "إحداث حرب أهلية".

وأضاف، أنّ  "ما حصل أمس هو محاولة انقلاب على كل الدولة عدا رئيس السلطة التنفيذية الذي لم يكن له أي دور"، عادًا ما حدث "مشابهًا لأجواء اجتياح تنظيم داعش"

وبيّن بالقول، "ما كان يخطط له الأعداء لم يحصل بسبب الحصانة المجتمعية وحكمة العقلاء".

وتابع الخزعلي، أنّ "ما حدث لم يكن ليقع لو أن كل شخص التزم توجيهات مرجعيته الدينية"، مشيرًا إلى "ضرورة الالتزام بتوجيهات المرجعية الدينية قبل الإقدام على أي فعل"، في تلميح إلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وشدد الخزعلي، على ضرورة "الالتزام بالقانون"، مطالبًا بمعاقبة المشاركين في الاشتباكات من أنصار التيار الصدري لضمان "عدم تكرار ما حدث".

كما أشار زعيم حركة العصائب، إلى مشاركة الحشد الشعبي في أحداث المنطقة الخضراء قائلاً إنّ "الحشد الشعبي هو من حفظ الدولة في ظل تخاذل القيادات الأمنية العليا".

ودعا الخزعلي، إلى استئناف عمل البرلمان والإسراع في تشكيل حكومة جديدة، مبينًا أنّ "تشكيل حكومة سيقطع نزاع القوم".