12-يوليو-2023
مبادرة ريادة

انطلاق مبادرة "ريادة" الأحد المقبل (فيسبوك)

أعلنت الحكومة العراقية، يوم الأربعاء 12 تموز/يوليو 2023، انطلاق مبادرة "ريادة" الأحد المقبل، بمشاركة قرابة 2500 شابًا وشابة.

المبادرة شملت ما نسبته 1.5% بالمئة تقريبًا من مجموع المتقدمين

وذكر مكتب رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" أن تدريبات مبادرة "ريادة" ستبدأ يوم الأحد المقبل "في 118 مركزًا تدريبيًا، في الجامعات ومراكز التدريب المهني ومنتديات الشباب والرياضة في عموم المحافظات، فيما ستحتضن الإعداديات المهنية التدريبات" اعتبارًا من يوم 23 تموز/يوليو الحالي.

وبلغ عدد المشمولين بالتدريب، وفق بيان السوداني، ضمن الوجبة الأولى (2640) شابًا وشابة، من أصل ما يزيد عن (182) ألفًا، قدّموا عبر النظام الإلكتروني لمبادرة (ريادة) منذ انطلاق المبادرة مطلع آذار/مارس 2023.

وتتضمن التدريبات المزمع انطلاقها الأحد، "كيفية إدارة المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، وطريقة تأسيسها، والاحتياجات الضرورية للتأسيس، مثل المهارات الفردية، وشبكة العلاقات، وإدارة المال، بعد أن تتم كتابة الجدوى الاقتصادية بفكرة المشروع التي يقترحها الشباب المتقدمون".

وكان مجلس الوزراء أقر إقراض الشباب المكملني لدورات "ريادة" عبر مصرفي الرافدين والرشيد، وفق 3 محددات:

  1. ألّا يتجاوز مبلغ القرض 20  مليون دينار.
  2. تكون الفائدة (4%) سنويًا بالقسط المتناقص.
  3. تكون مدة التسديد (7) سنوات.

كما وضع مجلس الوزراء شروطًا يُعتمد واحد منها لأخذ الضمانات، وهي:

  • يكون الكفيل موظفًا حكوميًا أو متقاعدًا.
  • كمبيالة مصدقة من كاتب العدل للقروض التي تقل عن 5 ملايين دينار.
  • وثيقة ضمان صادرة من شركة الكفالات المصرفية.
  • وثيقة ضمان تغطي عدم السداد صادرة من شركات التأمين.

وقال السوداني في وقت سابق أيضًا إن حكومته "ترغب في التعاون" مع مؤسسة التمويل الدولي "لإنشاء مصرف (ريادة) الذي يستهدف دعم المشاريع الصغيرة"، وذلك عند استقباله للمدير الإقليمي لمؤسسة IFC، أفتاب أحمد.