14-أكتوبر-2024
سفيرة المانيا البنك المركزي

سفيرة ألمانيا ومحافظ المركزي (فيسبوك)

بحث محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، يوم الإثنين 14 تشرين الأول/أكتوبر 2024، مع السفيرة الألمانية لدى بغداد كريستيانه هومان، تقديم الدعم لمصرف الريادة.

بحثا خطة إصلاح القطاع المصرفي الحكومي والأهلي

وجرى خلال اللقاء مع سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية، وفق بيان للبنك المركزي اطلع عليه "ألترا عراق"، "بحث العلاقات المصرفية وتعزيز خطة الشمول المالي في العراق وأهمية التحول الرقمي فضلًا عن تقديم الدعم الكامل لمصرف الريادة لتمويل المشاريع الصغيرة الذي سيطلِق خدماته قريبًا"، كما "تم استعراض خطة إصلاح القطاع المصرفي الحكومي والأهلي".

وأكد العلاق، وجود "رغبة كبيرة من قبل المواطنين لاستعمال البطاقات الإلكترونية مما يعزّز الدفع الإلكتروني في العراق حيث اتخذ البنك المركزي العراقي العديد من الخطوات في هذا الاتجاه بالتنسيق مع الجهات المعنية"، بحسب البيان.

وأوضح أن "مصرف ريادة سيقدم خدماته لشريحة مهمة من الزبائن، حيث يهدف إلى تقديم الدعم للمشاريع الناشئة الصغيرة والمتوسطة إذ سيكون مصرفًا مختلفًا عن المصارف الأخرى من خلال منتجاته غير التقليدية التي ستسهم بخلق فرصِ عملٍ لفئات اجتماعية متعددة من المجتمع، ويفتح آفاقًا جديدة في بيئة استثمارية مستقرة"، لافتاً إلى أنه "ستكون هناك مكاتب تمثيلية في أغلب المصارف العراقية لتسهيل وصول الزبائن إليه والاستفادة من خدماته".

من جانبها، أعربت السفيرة الألمانية بحسب بيان البنك المركزي عن "استعداد بلادها لتقديم الاستشارات والدعم الفني لمثل هذه المشاريع المهمة والتي تدعم الهدف المشترك في تنويع الاقتصاد العراقي".