24-نوفمبر-2023
دولار

(Getty)

قال هشام الركابي مستشار رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الجمعة، إنّ الحكومة تقترب من تحقيق هدف إنهاء تجارة الدولار غير المشروعة في العراق.

وكتب الركابي عبر حسابه في منصة إكس، أنّ "الخطط الإصلاحية للنظام المالي والمصرفي التي تقوم بها الحكومة والبنك المركزي العراقي تهدف إلى بناء ركائز قوية لاستقرار الاقتصاد، وتمهد لخلق مناخ ملائم للاستثمار".

وأضاف، أنّ هذه الخطط "ستنهي حقب التجارة غير الشرعية وتهريب الدولار  وعمليات المضاربة في السوق"، مؤكدًا أنّ "معركة الدولار أوشكت على النهاية .

2

وفي وقت سابق الجمعة، كشف محافظ البنك المركزي عن إجراءات تمهيدية لإغلاق المنصة الإلكترونية التي كان يمول عبرها طلبات الدولار للشركات والتجار، بنهاية هذا العام.

وقال العلاق في تصريحات جديدة، إنّ البنك المركزي وكذلك البنك الفيدرالي الأمريكي لن يتدخلا، ابتداءً من مطلع العام المقبل، في إجراءات توفير الدولار، وسيقتصر دورهما على الرقابة.

وبموجب الاتفاق الجديد بين البنك المركزي العراقي والبنك الفيدرالي الأمريكي، ستجري التحويلات المالية بالدولار مباشرة بين المصارف العراقية، والبنوك المرسلة المعتمدة دوليًا في الخارج، حيث أكّد العلاق أنّ البنك المركزي بدأ إجراءات ربط المصارف العراقية بالبنوك المرسلة.

في الوقت ذاته، قال العلاق إنّ البنك الفدرالي والخزانة الامريكية "تستجيب لكل الطلبات التي تتعلق بعملية توفير وتعزيز ما يحتاجه العراق من الدولار، باتباع القواعد والمعايير السليمة بحركة الأموال".