09-مارس-2023
سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي

أزمة سعر صرف الدولار في العراق (Getty)

حدد المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، يوم الخميس 9 آذار/مارس 2023، شرطًا لانخفاض سعر صرف الدولار مقابل الدينار في السوق الموازي.

يحتاج السوق إلى ضخ 45 مليون دولار إضافية في مزاد العملة لاستقرار سعر الصرف، بحسب المستشار الحكومي، استنادًا إلى مبيعات اليوم

وما زالت أسعار الصرف في السوق الموازي تسجل ارتفاعًا عن السعر الرسمي، إذ سجل سعر الصرف الخميس، 1580 دينارًا لكل دولار، فيما يبيع البنك المركزي العراقي، الدولار، بسعر 1310 دينارًا، للحوالات الخارجية والنقدية.

وقال صالح في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ألترا عراق"،  "في حال بلوغ المبيعات اليومية لنافذة البنك المركزي العراقي مايقارب 200 مليون دولار في كل يوم عمل وبشكل مستمر، فبالتأكيد أن السوق الموازي سيتقلص وتقترب أسعار الصرف فيه من السوق الرسمي المركزي الثابت"، مشترطًا لذلك أن "يكون مستوى المبيعات بالمعدل المذكور، وأن يأخذ مدى من الأيام والثبات وبشكل مستمر كي يظهر".

وبلغت مبيعات البنك المركزي من الدولار عبر نافذة بيع العملة، اليوم الخميس، نحو 145 مليون دولار، بفارق 55 مليونًا عن السعر الذي اشترطه المستشار الحكومي لاستقرار سعر الصرف.

مبيعات البنك المركزي العراقي
مبيعات البنك المركزي العراقي لليوم الخميس (ألترا عراق)

 

وتجاوزت مبيعات الدولار حاجز 200 مليون دولار، خلال مزادين في هذا الأسبوع، إذ باع مزاد العملة نحو 217 مليون دولار يوم الثلاثاء، وقرابة 223 مليونًا يوم الأربعاء، قبل انخفاض الخميس.

وأشار صالح إلى، أن "تمويل التجارة الخارجية للقطاع الأهلي قد تكيف حقًا لمناخ منصة الامتثال وضوابطها في موضوع شفافية المعلومات التجارية ولاسيما معرفة المستفيد الأخير من التحويل الخارجي".

وبلغ الفارق بين السعر الرسمي والموازي، قرابة 28 ألف دينار لكل مئة دولار في الأيام الأخيرة، رغم الإجراءات الحكومية التي تهدف إلى الحد من ارتفاع سعر الصرف في الأسواق المحلية.