29-مايو-2024
وزيرة الاتصالات.jpg

(فيسبوك)

كشفت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، الأربعاء، عن تحرك لتشريع قانون يحدد استخدامات الذكاء الاصطناعي في العراق، داعية في الوقت ذاته إلى وضع أطر ومعايير عالمية يتم اعتمادها رسميًا لـ "ترسيخ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي".

وتحدثت الياسري على هامش مشاركتها في مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلوماتية المنعقد في سويسرا، وفق بيان لمكتبها، مشيرة إلى ضرورة "إشراك جميع بلدان العالم في حوكمة الذكاء الاصطناعي، ومراعاة ثقافات وأديان الشعوب المختلفة ومنها البلدان النامية عند وضع سياساته ومعاييره من قبل الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للاتصالات".

وقال البيان، إنّ الياسري "حصدت مواقف دولية داعمة للمقترحات التي قدمتها عن العراق المتضمنة قيام المنظمات العالمية بوضع أطر ومعايير عالمية يتم اعتمادها رسميًا لترسيخ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي (AI)، لما لهذه التكنولوجيا من أهمية وخطورة في نفس الوقت".

وأضاف البيان، أنّ الياسري أشارت إلى ضرورة "ألا يتم تغليب المصالح المالية التي يحققها الذكاء الاصطناعي على المفاهيم الأخلاقية للمجتمعات، وقالت إننا نشارك القلق والمخاوف التي طرحها أغلب الحضور من القادة في دول العالم حول الذكاء الاصطناعي بأن جهود الحكومات لا تستطيع أن تسبق جهود القطاع الخاص التي تركز عادة على التنافس المادي بشكل أساس، بينما تقلق الدول إزاء أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وخطورة ضربه الثقافات والديانات المجتمعية".

وأكدت الياسري خلال المؤتمر، أنّّ "العراق قد بادر إلى الشروع بعدد من الإجراءات على المستوى الوطني متمثلةً بوجود لجنة عليا برئاسة رئيس مجلس الوزراء لوضع سياسات واستراتيجيات الذكاء الاصطناعي الوطنية، فضلاً عن الشروع بإعداد مسودة مشروع قانون للذكاء الاصطناعي في العراق".