11-فبراير-2024
وزيرة الاتصالات

(فيسبوك)

كشفت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، الأحد، عن مفاوضات مع شركات عالمية لتحقيق شراكة ضمن مشروع الرخصة الرابعة للهاتف النقال، مشيرة إلى أنّ الرخصة ستعمل بتقنية الجيل الخامس.

وقالت الياسري في تصريح للوكالة الرسمية، إنّ "مجلس الوزراء أصدر في تشرين الأول/أكتوبر الماضي قرارًا يقضي بمنح رخصة النقال الرابعة الوطنية لشركة السلام العامة، إحدى شركات وزارتنا"، مبينة أنّ الرخصة ستعمل "بتقنية الجيل الخامس لتدخل لأول مرة إلى العراق، وهي تقنية متطورة جدًا وتعمل بها دول قليلة".

وأكّدت الياسري، أنّ وزارة الاتصالات بدأت "إجراءاتها وهيأت التصاميم والخطط والدراسات التفصيلية لإنشاء الشبكة بهذه الرخصة وتشغيلها"، مشيرة إلى أنّ "هنالك مجموعة إجراءات يجب أن تسبق عملية إطلاق الخدمة وتشغيل الشبكة، منها إصدار رخصة من هيئة الإعلام والاتصالات، وهو ما يجري العمل عليه حاليا مع الهيئة لاستكمال إجراءات إصدار الرخصة".

في الوقت ذاته، قالت الياسري، إنّ الوزارة "تقوم بمفاوضات مستمرة مع شركات عالمية كبيرة متخصصة بالهاتف النقال وتقنية الجيل الخامس، لإقناعها بالدخول للسوق العراقية وتبني هذا المشروع والحصول على أفضل العروض في هذا المجال".

وأضافت الياسري، أنّ "الوزارة تعمل كذلك على إنشاء شركة وطنية مساهمة يعرض جزء من أسهمها للاكتتاب أمام المواطنين، وفي النية إدخال صندوق تقاعد الموظفين وصندوق الضمان الاجتماعي ضمن المؤسسين للشركة الحكومية والمساهمين فيها لتعود أرباح الشركة عليهم".

كما أكّدت أنّ "الرخصة ستمنح لشركة وطنية بالمشاركة مع مشغل عالمي، وسيكون أثرها كبيرًا على مستوى الخدمة؛ لأن تقنية الجيل الخامس تقنية متقدمة تقدم سرعة وجودة أفضل بأضعاف مما تقدمه تقنية الجيل الرابع".