05-ديسمبر-2023
لبنك المركزي اتخذ عدة إجراءات لتوفير عملة الدولار الأجنبي منذ الأسبوع الماضي

تعزيز عشرات الملايين من اليورو كدفعة أولية لتغطية الاستيرادات (فيسبوك)

قال مصدر حكومي، إنّ البنك المركزي قام بتعزيز عشرات الملايين من اليورو كدفعة أولية لتغطية الاستيرادات من تركيا.

ونقلت الوكالة الرسمية عن مصدر حكومي، قوله، إنّ ذلك جاء "تنفيذًا لاتفاق الترتيبات المصرفية الذي تم مع تركيا خلال الأسبوع الماضي، قام البنك المركزي العراقي منذ الأحد الماضي الثالث من كانون الأول/ديسمبر الحالي بتعزيز عشرات الملايين من عملة اليورو كدفعة أولية".

وأضاف المصدر أنّ "ذلك يهدف لتغطية استيرادات تجار التجزئة من تركيا، وذلك من خلال قيام التجار العراقيين بالدفع بالدينار العراقي وقيام البنك المركزي بالتعزيز باليورو ليتم التسوية مع التجار الأتراك بالليرة التركية". 

وفي 2 كانون الأول/ديسمبر، أعلن البنك المركزي العراقي، الاتفاق على إجراء ترتيبات بين المصارف العراقية والتركية ضمن محاولات حلّ أزمة الدولار، بعد مباحثات التي أجراها وفد عراقي مشترك في إسطنبول. 

وقال البنك المركزي في بيان، إنّ الاتفاق نص على تنظيم التبادل التجاري لصغار التجار والتجزئة "دينار مقابل يورو أو ليرة تركية"، بموجب ترتيبات بحوالات مجمعة على وفق تنظيم تجاري يضمن الدورة المتكاملة للعملية التجارية "الإيداع بالدينار داخل العراق الدفع باليورو أو الليرة في تركيا لشحن البضائع من تركيا إلى العراق".

ووفقًا للمعلومات الأولية عن الاتفاق، فإنّ هذه الترتيبات ستجري بين المصارف العراقية ونظيرتها التركية عبر مصارف وسيطة.

واشترك في المفاوضات التي شهدتها مدينة إسطنبول، أعضاء من الحكومة والبنك المركزي ورابطة المصارف العراقية الخاصة، فضلاً عن ممثلي عدد من المصارف الخاصة.