01-يونيو-2020

يقول سياسيون إن الأحكام التي صدرت بعد التحرير فيها ظلم كثير (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

كشف النائب عن تحالف المدن المحررة، ميرزا العاكوب، عن محاكمة مواطنين أبرياء من أهالي نينوى وفق المادة رابعًا من قانون مكافحة الإرهاب، وفق تهم كيدية ووشاية مغرضة، فيما دعا إلى ضرورة التحقيق وإعادة محاكمة الكثير من المعتقلين الذين تكتظ بهم السجون بتهم الإرهاب دون أدلة.

نائب: الأحكام التي صدرت بعد عمليات تحرير المدن المحررة من سيطرة التنظيم في عام 2017 وقع فيها ظلم على الكثير من المواطنين

وقال العاكوب لـ"ألترا عراق" إن "بعض المحاكم العراقي اعتمدت على اعترافات غير مدعومة بأدلة تثبت تورط الشخص بإعمال إرهابية أو انتمائه إلى تنظيم داعش الإرهابي".

اقرأ/ي أيضًا: عناد يثير "الغضب".. توضيح من وزارة الدفاع بعد التصريح "المثير"

أضاف أن "الأحكام التي صدرت بعد عمليات تحرير المدن المحررة من سيطرة التنظيم في عام 2017 وقع فيها ظلم على الكثير من المواطنين وهي تهم تكذبها الكثير من الوقائع"، لافتًا إلى أن "شكاوى وصلت إلى مكتبه منها من عائلة زج والدهم في السجن بتهمة الإرهاب لعدم خروجه من منزل المستأجر".

بيّن العاكوب أن "صاحب الدار طلب من رب الأسرة أن يخلي المنزل في غضون أسبوعين ما دفع الأخير إلى الامتناع عن تلبية طلبه، لذلك استغل صاحب الدار علاقاته بجهات سياسية ورجال أمن فشهد زورًا بانضمامه للتنظيم فحكم على ضوئها 15 سنة ظلمًا".

أشار إلى أن "هناك أب آخر حكم عليه بالسجن بتهمة الإرهاب لأنه رفض أن يعطي بنته لأحد الشباب الذين تقدموا لطلب يدها ما دفع الأخير إلى أن يكون شاهدًا أمام المحكمة عليه".

وأكد عضو مجلس النواب أن "العوائل الموصلية التي فقدت أبنائها دون أن تعلم مصيرهم وتخشى البحث عنهم خوفًا من تهم الإرهاب الكيدية التي تلصق بهم"، مشددًا على ضرورة "إعادة المحاكمة للمعتقلين الذين تكتظ فيهم السجون لتلافي الظلم الذين تعرض له الكثير من المواطنين نتيجة الوشاية أو المخبر السري، والتي أدت أيضًا إلى إخلالات جسيمة بمبادئ المحاكمات العادلة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"ترند العراق".. هل يستطيع الكاظمي محاكمة عبد المهدي؟

معركة إلكترونية أولى.. الكاظمي يدخل "ترند السخرية"