25-يونيو-2023

بموجب العقود المبرمة مع شركة سيمنز (فيسبوك)

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس  الوزراء، محمد شياع السوداني، افتتاح المرحلة الأولى من مشاريع "تطوير الوحدات الغازية العاملة ورفع كفاءتها".

ووفق بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "السوداني افتتح المرحلة الأولى من مشاريع تطوير الوحدات الغازية العاملة ورفع كفاءتها، عبر تشغيل 40 منظومة لتبريد الهواء الداخل للوحدات التوليدية في ثماني محطات ببغداد والمحافظات".

وأشار البيان إلى أنّ "الوحدات تم تجهيزها بموجب العقود المبرمة مع شركة سيمنز الألمانية، وتم التنفيذ من قبل الشركة العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية/ المنطقة الوسطى".

وبحسب البيان، فإنّ "منظومات تبريد هواء مداخل التوربين ستُسهم في تعويض ضياعات الطاقة الكهربائية من الوحدات خلال موسم الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وتعوض قدرة مفقودة بمقدار 797 ميكا واط تضاف إلى الإنتاج"، مشيرًا إلى أن "رئيس مجلس الوزراء اطلع على تفاصيل العمل وكمية الطاقة الكهربائية المجهزة للمحافظات".

وشملت المرحلة الأولى  بحسب بيان مكتب السوداني من مشاريع التطوير "محطة كهرباء الخيرات الغازية في محافظة كربلاء، ومحطة كهرباء الرميلة الغازية في محافظة البصرة، ومحطة كهرباء الحيدرية الغازية في محافظة النجف، ومحطة كهرباء كركوك الغازية في محافظة كركوك، ومحطة كهرباء الديوانية الغازية في محافظة الديوانية، ومحطتي كهرباء القدس والصدر الغازيتين في العاصمة بغداد، ومحطة كهرباء القيارة الغازية في محافظة نينوى".

وقال البيان إن "المباشرة بالمرحلة الثانية ستتم من نصب وتشغيل منظومات التبريد على باقي المحطات وبواقع (32) منظومة تُنصب على (7) محطات كهرباء غازية، سترفد الشبكة الوطنية الكهربائية بطاقة إضافية مقدارها (364 ميكاواط)".