26-فبراير-2017

نصير شمة ينال لقب "فنان اليونسكو للسلام" (وكالات)

منحت منظمة اليونسكو عازف العود العراقي نصير شمة (1963) لقب "فنان اليونسكو للسلام"، في حفل أقيم بمقرّ المنظمة في العاصمة الفرنسية باريس، وذلك تقديرًا لالتزام الفنان العراقي بدعم التربية الموسيقيّة للشباب، لا سيّما من يعيش منهم في مناطق الصراع، بحسب بيان المنظمة.

اليونيسكو: جهود شمّة لا تنضب من أجل تعزيز السلام

ورأت المنظمة أن جهود شمّة، المولود في محافظة واسط جنوب العراق، لا تنضب من أجل تعزيز السلام من خلال عروضه الموسيقيّة والتزامه بالمثل العليا للمنظّمة وأهدافها العالميّة. ووفقًا للمنظمة، فإن شمّة في إطار مهامه كفنّان من أجل السلام، سيدعم نشاطات المنظّمة المعنيّة بالتعليم من أجل السلام والمحافظة على التراث الثقافي في العراق والمنطقة.

اقرأ/ ي أيضًا: حديث الشيخوخة.. الجاحظ في لبنان

ومنذ عام 1993 يقيم شمّة خارج العراق، إذ عمل أستاذًا لآلة العود في الجامعة التونسية – "المعهد العالي للموسيقى"، ومن ثمّ أسس "بيت العود العربي" في مصر عام 1999، وافتتح بعد ذلك فرعًا لبيت العود العربي في أبوظبي عام 2012.

وهنأت وزارة الثقافة العراقيّة نصير شمّة على تسميته "فنّان اليونسكو للسلام"، وقال وزيرها فرياد رواندزي أن "اختيار الموسيقار شمة (..) تكريم للفن والفنان العراقي الذي استطاع أن يثبت وجوده على الساحة الفنية العالمية". وأضاف أن "شمة قامة فنية كبيرة فضلًا عن مواقفه الإنسانية في دعم الأطفال والنازحين العراقيين، بالإضافة إلى مبادراته من أجل تطوير مدينة بغداد وغيرها من المبادرات التي تصب في خدمة الثقافة العراقية".

وفي الأعوام الأخيرة، أخذ نصير شمة يستعيد علاقته بالعراق، إذ أطلق مبادرة لدعم النازحين العراقيين بعنوان "أهالينا"، والعام الماضي ساهم بإطلاق مبادرة مشروع "ألق بغداد" لتطوير الساحات العامة في العاصمة العراقية بتمويل من رابطة المصارف العراقية الخاصة. 

 

اقرأ/ ي أيضًا:

كتب تنتظرها مجلة "تايم" هذه السنة

كاثي أونيل: الرياضيات ستربتيز مجاني