16-مارس-2019

صدر تهديد أمريكي شديد اللهجة للحكومة العراقية (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

حذر المبعوث الأمريكي الخاص بإيران براين هوك، اليوم السبت 16 آذار/مارس، العراق من التعاون الاقتصادي مع إيران عقب زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني. كما هدد بأن العقوبات ستشمل جميع المتعاونين مع طهران ماليًا، ودعا الحكومة العراقية إلى الامتثال للعقوبات الأمريكية.

حذر المبعوث الأمريكي الخاص بإيران براين هوك، العراق من التفاؤل بزيارة حسن روحاني وهدد بمعاقبة كل من يتعاون مع إيران ماليًا

وقال هوك، إن العشرات من البنوك الإيرانية "بنوك قذرة وفاسدة تخدم النظام فقط"، واصفًا النظام المصرفي الإيراني بـ"الأسود بشكل متعمد وغير شفاف، لأنه لا يريد للشعب أن يعرف أين تذهب الأموال، لأنها تنفق في كل أنحاء الشرق الأوسط لتحقيق طموحات إيران في السيطرة على الشرق الأوسط".

كما أكد المبعوث الأمريكي الخاص بإيران، أن النظام الإيراني يرى العراق كـ"مخلب في لعبة سياسية كبيرة" و"كممر" للهيمنة على الشرق الأوسط، محذرًا في مقابلة صحافية، العراقيين "من التفاؤل بنتائج زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى العراق"، فيما شدد أن "النظام الإيراني لا يستثمر في شعبه ذاته، ولا نتوقع أن يدعم العراقيين بأي شكل".

اقرأ/ي أيضًا: 3 أيام لروحاني في العراق مقابل ساعات ترامب السرية.. ولقاء مرتقب بالسيستاني

قال هوك أيضًا، إن "السياسة الخارجية الإيرانية لا تحترم سيادة أو استقلالية الدول الأخرى، وتحاول منذ 1979 تقويض الدول وإحلال الهويات الوطنية بهوية دينية، وهذا زرع عدم الاستقرار في الشرق الأوسط وأدى إلى العنف وسفك الدماء"، فيما أشار إلى أن للولايات المتحدة "مقاربة مختلفة" تجاه العراق.

وأضاف،: "نوايا إيران هي الهيمنة على العراق، أما الولايات المتحدة فتريد عراقًا قويًا ذا سيادة"، مؤكدًا أن "إيران لم تنجح في محاولة الالتفاف على العقوبات الأمريكية من بوابة العراق".

هوك: واشنطن تتوقع من بغداد الامتثال للعقوبات الأمريكية ضد إيران لمصلحتها

بين المبعوث الأمريكي الخاص بإيران كذلك، أن "واشنطن تتوقع من بغداد الامتثال للعقوبات الأمريكية ضد إيران، واعتبر ذلك "من مصلحة العراق، لأن العقوبات تحرم النظام الإيراني من الدخل الذي يستخدمه في زعزعة استقرار المنطقة"، موضحًا أن "الولايات المتحدة منحت العراق استثناءً من العقوبات لاستيراد الكهرباء إلى جنوب العراق، وذلك لمصلحة الشعب العراقي، لكن العوائد يجب أن تذهب إلى صندوق خاص، ولا توفر موردًا للعملة الصعبة للنظام الإيراني".

كما أكد هوك، أن واشنطن "أوضحت بجلاء للمصارف عبر العالم أنها ستعاقب أي أنشطة، وأن البنوك العراقية تعرف ذلك"، عادًا أن "العقوبات المالية والنفطية تفقد النظام الإيراني مليارات الدولارات"، مبينًا أن ما تتوقعه واشنطن "هو المزيد من حرمان إيران من الدخل، والدليل هو أن أكبر عميل لإيران، ميليشيا حزب الله، يناشد الآن لجمع التبرعات، والنظام الإيراني وضع ميزانية أقل للحرس الثوري".

 

اقرأ/ي أيضًا:

روحاني في بغداد.. رسائل الداخل والخارج

تصفية معلنة لحسابات طهران وواشنطن على مائدة العراق.. بومبيو "يتحرش" بالحشد