10-أغسطس-2023

إعادة فتح التحقيق بقضية قاتل هشام الهاشمي بقرار من التمييز (فيسبوك)

قرر مجلس القضاء الأعلى في العراق، نقض قرار حكم الإعدام بحق قاتل الخبير الأمني والباحث هشام الهاشمي وإعادة القضية للتحقيق

وبحسب وثيقة اطلع عليها "ألترا عراق"، فإنه تقرر نقض حكم الإعدام بحق المدان بقتل هشام الهاشمي، وأعيدت القضية إلى التحقيق مجددًا. 

هشام الهاشمي

وفي 7 أيار/مايو 2023، أصدرت محكمة جنايات الرصافة حكمًا بالإعدام بحق قاتل الباحث والخبير الأمني هشام الهاشمي.

المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، قال إنّ " محكمة جنايات الرصافة أصدرت حكمها بالإعدام بحق المجرم (أحمد حمداوي عويد) عن جريمة قتل الخبير الأمني هشام الهاشمي".

قبلها، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبات واسعة بتحديد مكان احتجاز أحمد عويد الكناني، إثر شكوك بعد تأجيل إجراءات المحاكمة على مدى أشهر طويلة لأسباب مختلفة من بينها "تعذر إحضار المتهم".

وتتحفظ الحكومة، حتى الآن، على الإفادة الكاملة للمتهم خاصة الجانب المتعلق بدوافع القتل والجهة التي خططت للعملية وقادت إجراءات التنفيذ.

وأسهم الباحث، هشام الهاشمي في كتاباته ومداخلاته عبر التلفزيون، بدعم الأجهزة الأمنية خلال سنوات الحرب على تنظيم "داعش"، وكان في آخر أيام حياته من دعاة تحجيم الفصائل المسلحة والمليشيات في العراق. 

وقتل الهاشمي في تموز/يوليو 2020 أمام منزله في منطقة زيونة، بعد خروجه من مقابلة تلفزيونية انتقد فيها أنشطة الجماعات التي تطلق الصواريخ على البعثات الدبلوماسية.