10-مايو-2023
مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات 3

مؤتمر بغداد لمكافحة المخدرات (فيسبوك)

نشرت المنصات الحكومية،  يوم الأربعاء 10 أيار/مايو 2023، نص البيان الختامي لمؤتمر بغداد الدولي الأول لمكافحة المخدرات.

خرج المؤتمر باتفاقات وتوصيات بين الدول المشاركة فيه حول مكافحة المخدرات

وانعقد المؤتمر الذي جاء بشعار "بالتعاون ووحدة الهدف نقضي على المخدرات"، خلال يومي 9 و10 من الشهر الحالي، بدعوة من وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، ومشاركة كل من: السعودية، مصر، إيران، لبنان، الأردن، الكويت، تركيا، والنظام السوري، بالإضافة إلى مجلس وزراء الداخلية العرب، ومكتب عربي وجامعة نايف ومكتب للأمم المتحدة.

 

وأكد الحاضرون بحسب البيان الختامي الذي اطلع عليه "ألترا عراق"، على ما "ما اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الاستثنائية العشرون عام 1998 والذي أكدت بموجبه الدول الأعضاء تصميمها والتزامها بالتصدي لمشكلة المخدرات من خلال تنفيذ استراتيجيات وطنيةودولية للحد من الطلب والعرض غير المشروع على المخدرات، وكذلك استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية".

وفيما يلي أبرز النقاط التي وردت في البيان:

  • اتفق المشاركون على أن الاتجار بالمخدرات وتهريبها يؤديان إلى ارتفاع نسب الجرائم وتشكيل المجاميع الإجرامية.
  • هناك حاجة ملحة إلى إتباع منهج تشاركي للتصدي للمخدرات وهو ما يتطلب تسخير جهود الأجهزة الأمنية ومنظمات المجتمع المدني.
  • ضرورة التعاون والتخطيط الاستراتيجي المشترك بين أجهزة مكافحة المخدرات إقليميًا وعالميًا لملاحقة المتورطين وضرب خطوط التهريب التي تمر خلال أوطاننا.

 

وكانت مديرية مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية كشفت في إحصائية لـ"ألترا عراق" عن اعتقال قرابة 17 ألف متهم بتجارة وترويج وتعاطي المخدرات، خلال العام 2022.

  1. عقد لقاءات دورية لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات للوقوف على نتائج الإجراءات المنفذة في مواجهة ظاهرة المخدرات
  2. طرح المعوقات والتحديات التي تعترض سير العمل والاستفادة من الدروس المستنبطة لتطوير وتحسين آليات أساليب التصدي لهذه الآفة الخطيرة.
  3. التنسيق المشترك في عمليات التفتيش والتحري عن عمليات التهريب والجرائم المرتبطة بها بما في ذلك جمع الأدلة واستخدام التكنولوجيا المتطورة.
  4. إنشاء مكاتب اتصال وتعين ضباط ارتباط بين الدول العربية والإقليمية لتسهيل وتسريع آلية جمع الأدلة.
  5. سرعة تبادل المعلومات عند ضبط مواطني أحد الطرفين في أراضي الطرف الآخر وتوفير المعلومات الضرورية عن الأشخاص المضبوطين.
  6.  فرض رقابة مشددة على استيراد وتصدير وبيع السلائف الكيميائية على المستوى الوطني والإقليمي وتعقب الأشخاص المتورطين في تسريبها وصنعها
  7. تنفيذ حملات إعلامية هادفة واستثمار وفرة القنوات الفضائية في مجال التوعية وإقامة دورات تدريبية للإعلاميين لتفعيل دور المؤسسات الإعلامية وتوحيد الرسالة الإعلامية في مجال مكافحة المخدرات وخفض الطلب عليها.

وكان رئيس الحكومة السابق محمد السوداني  أكد مواجهة العراق للمخدرات "على المستوى الداخلي" وأيضًا "ضرورة التعاون الدولي والإقليمي"، عبر التنسيق "لكشف شبكات المخدرات".كما اتفق المجتمعون على توصيات عدّة من بينها: