01-يونيو-2023
الإسكان

أعلنت عن فرص استثمارية لبناء مدن سكنية جديدة (فيسبوك)

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، عن فرص استثمارية لمدن سكنية جديدة، فيما دعت المستثمرين العراقيين والأجانب للمشاركة في التنافس لتنفيذ هذه المدن. 

قال وزير الإعمار والإسكان إنّ المدن المعروضة للاستثمار مخططة بشكل أجمل من المدن الحالية

وفي مؤتمر صحفي مشترك  لوزير الإعمار والإسكان، بنكين ريكاني، مع رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، حيدر مكية، قال ريكاني إنّنا "نعلن عن فرص استثمارية لبناء مدن سكنية جديدة". 

ووفقًا لريكاني، فإنّ هذه المدن "تم إعدادها وجميع متطلباتها تحت إشراف السوداني، ومتابعة مستمرة وتعاون كبير بين الوزارة وهيئة الاستثمار".

ريكاني وجه دعوة للمستثمرين العراقيين والأجانب، إلى "المشاركة في هذه المنافسات للحصول على الفرص الاستثمارية"، قائلًا إنّ "المدن الجديدة ستكون بمواصفات متطورة وتلبي كل متطلبات المدن الحديثة بيئيًا، ومن حيث الطاقة ونوعية المواد المستخدمة في البناء".

وأضاف أنّ "الدولة ستكون حاضرة في مراقبة التنفيذ وإقراض المواطنين للحصول على وحدات سكنية في هذه المدن".

وقال ريكاني أيضًا إنه "لأول مرة ومن خلال هذه الفرص الاستثمارية، سيقوم المستثمر بمنح الدولة عدد من الوحدات السكنية مجانًا، وستكون عنصرًا للمنافسة بغية توفيرها إلى المواطنين".

وبحسب ريكاني، فإنّ "أغلب المدن الجديدة ستكون قريبة من المدن الحالية، وستقوم الحكومة بإنشاء طرق مريحة تؤدي إلى هذه المدن، وبينها مدينة علي الوردي قرب النهروان، إذ أصدر مجلس الوزراء أمس الأول الثلاثاء، قرارًا بإنشاء طريق سريع يؤدي إلى هذه المدينة".

وزعم ريكاني أنّ "هذه المدن ستكون مخططة بشكل أجمل من المدن الحالية، وسيتم خلالها استخدام التقنيات الحديثة في التخطيط".

أما رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية، فقد قال إنّ "المدن السكنية الجديدة، ستبنى وفق معايير عالية الجودة من العزل الحراري والصوتي واستخدام الطاقة البديلة وكذلك أنظمة الصرف المستدام".

وبيّن أنّ "هناك مساحة قد تقدر بين 10-25‎%، يمنحها المستثمر إلى الدولة من أجل أن تكون وحدات سكنية واطئة الكلفة للمواطنين محدودي الدخل".

ورأى مكية أنّ "هذا الجهد سيصب في سحب الأزمة عن المحافظات كافة، لاسيما وإن  هناك رؤية أيضًا من أجل توسعة هذا البرنامج إلى المحافظات بشكل أكبر".

قالت هيئة الاستثمار  إن هناك مساحة قد تقدر بين 10-25‎% من هذه المدن يمنحها المستثمر إلى الدولة

واردف بالقول: "شرعنا مع المحافظين واللجان المعنية، لوضع خطة استراتيجية لعدد الوحدات السكنية التي من الممكن إطلاقها بين فترات وأخرى، مع البحث عن المستثمرين الجادين لتنفيذها". 

ووفق مكتب رئيس  مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، فإنّ المشاريع جاءت كالتالي:

  • مدينة الجواهري الجديدة في محافظة بغداد/ أبو غريب
  • مدينة ضفاف كربلاء الجديدة في محافظة كربلاء
  • مدينة الفلوجة الجديدة في محافظة الأنبار
  • مدينة الجنائن الجديدة في محافظة بابل
  • مدينة الغزلاني الجديدة في محافظة نينوى.