02-فبراير-2022

صراع منصب رئاسة الجمهورية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

لا يزال الجدل محمومًا حول منصب رئاسة الجمهورية وكيف ستكون الجلسة التي سيتمّ فيها اختيار مرشح المنصب والمحدّدة في السابع من شباط/فبراير الجاري. 

تحدّث نائب عن الديقمراطي الكردستاني أن اللقاء الذي جمع الصدر مع بارزاني والحلبوسي في النجف كان إيجابيًا

ويتوقع النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، محما خليل، فوز مرشح الحزب هوشيار زيباري بالأغلبية العددية كون المنصب "استحقاقًا كرديًا وليس لحزب معين"، مبينًا أنّ "لقاء الحنانة أمس الأول كان إيجابيًا وسيتبعه لقاء آخر مع الإطار التنسيقي".

اقرأ/ي أيضًا: صراع قصر السلام: صالح "يستنجد".. والإطار يتحدث عن مرشح كوندليزا رايز

ويقول خليل في تصريحات للصحيفة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إنّ "تفعيل هذا المنصب يحتاج إلى شخصية قيادية وطنية سيادية، وهو ليس لحزب كردي معين، وإذا ما استمر النضج السياسي في المجتمع ستستطيع المكونات وشخصيات كفوءة الوصول للمنصب"، مبينًا أنه "كان لا بد من عقد لقاء الحنانة في النجف مع مقتدى الصدر لتقريب وجهات النظر بين رئيس البرلمان مع البرزاني ورئيس تحالف السيادة، وللتعبير عن إرادة سياسية جديدة".

لكنّ الاتحاد الوطني الكردستاني لا يزال متمسكًا بمرشحه برهم صالح، وفقًا للقيادي محمود خشناوي الذي أكّد أنّ حزبه يعوّل على "الفضاء الوطني والإرادة الوطنية والأوزان السياسية ومنصب رئيس الجمهورية أرفع منصب في البلاد، لذلك يحتاج إلى شخص ينظر إلى هذه المناصب بمسؤولية وتوازن سياسي ويحتوي الآراء والتباينات".

وشدّد خشناوي على ضرورة الوصول إلى "تفاهم كردي داخلي، ولذلك فإنّ على الديمقراطي الكردستاني المحافظة على التوازن السياسي في إقليم كردستان وبغداد على حد سواء"، مبينًا أنّ "هذا التوازن سيختل في حال ذهاب المنصب لصالح الديمقراطي، في ضوء الجغرافيا السياسية التي تؤثر بالسلب والإيجاب، ونرى أن من الحكمة والعقلانية سحب مرشح الحزب الديمقراطي ودعم مرشح الاتحاد". 

ودعا القيادي في الاتحاد الكردستاني، مسعود البارزاني إلى "مبادرة للبيت الكردي لدعم الاتحاد الوطني، على غرار مبادرة الجنرال الإيراني قاآني تجاه البيت الشيعي"، مبينًا أنه لدى الاتحاد "العديد من الخيارات لمراجعة تفاهماته واتفاقاته مع الحزب الديمقراطي، وسوف يذهب إلى توازنات سياسية جديدة لربما سيكون الخاسر فيها الحزب الديمقراطي".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

برهم صالح يعلن التمسك بولاية ثانية في رئاسة الجمهورية

"اليكتي" يتمسك ببرهم صالح ويصوب نحو "البارتي": اتفاقاته خارج وحدة الكرد