02-أكتوبر-2023
اكسبو قطر 2023

معرض إكسبو قطر 2023 (فيسبوك)

أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد السوداني، يوم الإثنين 2 تشرين الأول/أكتوبر 2023، مشاركته في حفل افتتاح معرض إكسبو قطر 2023، في العاصمة القطرية الدوحة.

أكد السوداني أهمية معرض إكسبو قطر 2023 لعقد تفاقيات وشراكات دولية للاستثمار

اكسبو قطر 2023 1.jpg

 

وتستضيف قطر فعاليات المعرض الدولي للبستنة للفترة من 2 تشرين الأول/أكتوبر 2023 إلى 28 آذار/مارس من العام المقبل، بعنوان " "صحراء خضراء.. بيئة أفضل".

وذكر بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، أن مشاركة رئيس الحكومة جاءت "بناءً على دعوة رسمية تلقاها من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني".

ويشارك في إكسبو قطر، وفق وسائل إعلام قطر، قرابة 80 دولة من جميع أنحاء العالم، عبر أجنحة وعروض في مجالات الزراعة الحديثة والتكنولوجيا والبيئة.

ويُعد المعرض، بحسب بيان السوداني، "الأول من نوعه المتخصص في البستنة ومواجهة التغيرات المناخية والتصحر، التي تمثل مشكلة تعاني منها المنطقة والعالم، ما يمثل فرصةً للعراق من أجل الإفادة من التجارب والأفكار التي ستُطرح في هذا المعرض".

ومن المقرر أن يتناول معرض إكسبو، موضوعات عدة من بينها الاستدامة البيئية والتغير المناخي، والتصحر والحفاظ على التربة الخصبة والأمن الغذائي والتنوع البيولوجي والحفاظ على النباتات وتعزيز الابتكارات والتكنولوجيا في مجال البستنة والزراعة المستدامة.

وتحدث بيان مكتب السوداني أن معرض إكسبو قطر "يوفر فرصًا مهمة لعقد الاتفاقيات والشراكات الدولية للاستثمار، في مجال تطوير القطاع الزراعي ومعالجة آثار التصحّر والجفاف".

وتقام فعاليات المعرض على مساحة 1.7 مليون متر مربع، في حديقة "البدع" بالدوحة، ومن المتوقع أن تجذب 3 ملايين زائر، إلى المعارض الوطنية والدولية والفعاليات الثقافية والفنية والمؤتمرات والندوات والحدائق والمعارض البستانية والأنشطة التعليمية والتفاعلية والعروض الاستعراضية.

وسيَعرض العراق خلال إكسبو، وفق بيان السوداني، "الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع الزراعي، بما ينسجم مع التوجهات والأولويات التي وضعتها الحكومة في تحسين الواقع الزراعي والبيئي، فضلًا عن عرض التجارب الزراعية الناجحة المُنفذة في العراق من قبل القطاع الخاص".

ولن تقتصر زيارة السوداني إلى المشاركة في إكسبو 2023 في الدوحة فحسب، بل أنها " تهدف أيضًا، إلى تعزيز العلاقات العراقية القطرية، ومناقشة تفعيل ما اتفق عليه قادة البلدين الشقيقين خلال زيارة أمير دولة قطر السابقة لبغداد"، وفق ما أعلنه المتحدث باسم الحكومة، باسم العوادي، في وقت سابق.

اكسبو قطر 2023 1.jpg