02-يوليو-2020

دعت وزارة الصحة المصابين إلى مراجعة المستشفيات

الترا عراق - فريق التحرير

أكدت وزارة الصحة، الخميس، استعدادها وجاهزية مستشفياتها لاستقبال الحالات المصابة بفيروس كورونا، فيما دعت المواطنين إلى عدم اتباع استشارات "المتطفلين على المهنة".

أكدت وزارة الصحة أن 50% من الأسرة الخاصة بمرضى "كورونا" خالية في الوقت الراهن

وقال وكيل الوزارة هاني العقابي، في تصريح 2 تموز/يوليو، إن "وزير الصحة عقد اجتماعًا ركز فيه على محاور عدة، منها تجهيز الأكسجين للمستشفيات والمؤسسات الصحية، فضلاً عن مناقشة البروتوكول العلاجي وكيفية إعداده بالاعتماد على الخبرات العراقية والعالمية".

وأضاف، أن "الفترة الأخيرة شهدت نقصًا كبيرًا في الأدوية، والوزارة عملت على توفيرها من خلال عقد الاجتماعات والاتصال بالعديد من الدول إلى جانب حصولها على وعود بتسلم أدوية تغطي نسبة من الراقدين في المستشفيات".

وأوضح، أن "نسبة الشفاء بلغت 50% وعدد الراقدين المتواجدين لا يتجاوز الأربعة آلاف حالة"، لافتًا إلى إن "الأسبوع الماضي شهد ارتفاع نسب الحالات الحرجة والشديدة مما تسبب بزخم على المؤسسات الصحية وبالتالي إلى عزوف بعض الناس عن مراجعة المشافي".

ودعا العقابي، المواطنين ممن لديهم أعراض شديدة إلى "مراجعة المشفى وعدم اتباع استشارات المتطفلين على مهنة الطب حفاظًا على حياتهم"، مؤكدًا "استعداد وجاهزية المستشفيات من حيث وجود الأسرة والأوكسجين لاستقبال جميع الحالات".

كما أشار، إلى أن "الوزارة افتتحت مستشفيات أخرى وبأسرة إضافية، وأن 50% من الأسرة شاغرة، إلى جانب استعداد المركز الوطني لنقل البلازما للمواطنين كافة فور تحديد الطبيب المختص".

حذرت الوزارة المواطنين المصابين بفيروس "كورونا" من العزوف عن الذهاب إلى المستشفيات 

وشهدت الأسابيع الماضية عزوفًا كبيرًا عن اللجوء إلى المستشفيات من قبل المواطنين المصابين بفيروس "كورونا"، بعد تحذيرات وتقارير أشارت إلى تحول بعضها إلى بؤر للفيروس وتخبط لدى الفرق الصحية يؤدي إلى ارتفاع حالات الوفاة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

معلومات "خطيرة" تطال البروتوكولات العلاجية المتبعة في العراق

"قانون الطوارئ".. سلاح جديد لمواجهة الجائحة في العراق