22-أبريل-2019

حذر الصدر من "آفات" التواصل الاجتماعي كمشاهدة الأفلام الإباحية (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

واصل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر سلسلة تغريداته حول "الآفات" التي يعاني منها المجتمع العراقي، حيث ذكر ستًا منها حتى الآن، آخرها يخص مواقع التواصل الاجتماعي من "مشاهدة الأفلام الإباحية، وابتزاز الفتيات".

ذكر الصدر ست "آفات" تهدد المجتمع العراقي منها المخدرات والرشاوى والغش والصدامات العشائرية

كانت الآفة الأولى التي غرد الصدر عبر حسابه في تويتر، للتحذير منها هي: انتشار المخدرات بصورة فضيعة ومزرية، فأغلبها يذهب بالعقل والصحة ويحتاج فاعلها للمعالجة في المصحات الطبية والنفسية، إلا ما كان للتداوي فلا يجب الإفراط به بل ويجب استشارة المختص وإلا حرم، على حد قوله.

اقرأ/ي أيضًا: مقتدى الصدر مغردًا عن السلفية.. مآسي بالجملة تحت مظلة السعودية!

أما الثانية، فهي: "الرشوة إعطاء وأخذًا في دوائر الدولة وغيرها مطلقًا، فإنها من الآفات التي تهدم الدولة والقانون والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، وهي أسلوب بعثي قذر تعود عليه الكثير من الشعب العراقي".

وعدّ الصدر الغش في المدارس الأكاديمية آفة ثالثة، محذرًا بالقول: "هو هدّام للعملية التعليمية والتربوية معًا، بل وصار الكثير يمنهجون الغش بطلبهم العبور إلى مراحل متقدمة بدون حجة أو بحجة ابن شهيد أو مجاهد أو مال إلى غير ذلك، أو يطلبون درجات إضافية وإذا لم يعطوا تظاهروا فتعسًا لتلك المظاهرات وأمثالها".

الآفة الرابعة وفق وصف الصدر هي: "تهديد المرضى للأطباء وخصوصًا مع فشلهم بالعلاج أو العمليات الجراحية وما شاكل ذلك.. تهديده بالقتل أو بالكوامة العشائرية تاركًا الشرع والقانون خلف ظهره".

أما الخامسة فهي: "الصدامات العشائرية يسبب دهس كلب أو قطة أو أقل من ذلك أو أكثر.. ليذهب ضحيتها العشرات بل الآلاف والله العالم، وكأن العشيرة ورئيسها هو القاضي والجلاد حكمه فوق حكم الشرع والقانون فإلى متى تبقى الذهنية القبلية مسيطرة متحكمة بالشعب العراقي؟".

حذر الصدر من "آفات" التواصل الاجتماعي كمشاهدة الأفلام الإباحية وإغراء الرجال وابتزاز الفتيات

التغريدة الجديدة حذرت من "آفات التواصل الاجتماعي، كمشاهدة الأفلام الإباحية حتى صار العراق ينافس على المستويات الأولى في ذلك، وإغراء النساء للرجال والعكس وابتزاز الرجال للنساء العفيفات وتهديدهن بنشر صورهن وكذا انتشار الغيبة والنميمة والحكم المتعجل والتسقيط والأخبار الكاذبة والسباب والشتائم ونشر مقاطع التافهة وانتشار الطائفية وما شابه ذلك".

اقرأ/ي أيضًا: 

الصدر يغرد لربيع عربي جديد ويدعو إلى تنحي الأسد وحكام اليمن

الصدر عن سقوط البشير وبوتفليقة: لتنظر الشعوب الأخرى في أمرها