22-سبتمبر-2023
السوداني هولندا

أجرى رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الجمعة، مباحثات مع نظيره الهولندي مارك روته لتشكيل مجلس تعاون ثنائي في مجالات الزراعة والمياه.

والتقى السوداني وروته في نيويورك، مساء الجمعة على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال مكتب السوداني في بيان، إنّ "اللقاء شهد التباحث في مختلف جوانب التعاون بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها، ودعم الشراكة الاقتصادية، لما فيه مصلحة الشعبين العراقي والهولندي".

وأضاف، أنّ الجانبين ناقشا "تشكيل مجلس ثنائي بين البلدين، للتعاون في مجال الزراعة والمياه وإدارة الموارد المائية، لاسيما أن هولندا تعدّ من البلدان الرائدة في هذا المجال".

وأكّد السوداني، وفق البيان، "رغبة العراق الإفادة من الخبرات الهولندية في مجال مواجهة آثار التغير المناخي، وفي الطاقة المتجددة"، وأشاد بـ "دعم هولندا للعراق في حربه ضد تنظيم داعش، ضمن جهود التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب وبعثة حلف شمال الأطلسي".

كما أشار إلى "أهمية اتفاق الشراكة الاستراتيجية الموقع بين العراق والاتحاد الأوروبي"، وأكّد أنّ العراق "يرحب بالشركات الهولندية للاستثمار، لتكون إضافة متميزة إلى جهود إعمار البنى التحتية في العراق".

بالمقابل، قال روته إنّ بلاده "ترغب في توطيد أواصر التعاون بين البلدين"، ودعا السوداني إلى زيارة أمستردام "من أجل المزيد من اللقاءات والتباحث في قطاعات التعاون الممكن، ولقاء رجال الأعمال وممثلي الشركات الهولندية"، على حد تعبير البيان.

وأضاف، أنّه "يطمح إلى تطوير فرص التسهيلات والمساهمة في قطاع الأعمال والإعمار والتنمية، لاسيما في ضوء الاستقرار المتحقق بالعراق".

3