العراق يبدأ مفاوضات لتأمين لقاح مرتقب ضد الفيروس الفتاك

العراق يبدأ مفاوضات لتأمين لقاح مرتقب ضد الفيروس الفتاك

كشفت وزارة الصحة عن إجراء اتصالات بالشركة العالمية (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

كشف وزارة الصحة، الخميس، عن تحرك العراق للحصول على لقاح ضد فيروس "كورونا" تعمل على إنتاجه شركة دوائية عالمية.

قالت وزارة الصحة إنها فتحت قنوات اتصال مع شركة "أسترازينيكا" للحصول على حصة من اللقاح

وقال وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي، 25 حزيران/يونيو، إن "العراق فتح اتصالات مع شركة (أسترازينيكا) بشأن لقاح كورونا".

وأضاف، أن "أغلب دول العالم بدأت تحجز كميات من اللقاح، بانتظار اكتمال الدراسات الخاصة باللقاح"، مشيرًا إلى أن "اللقاح الآن في المرحلة الأخيرة من الإقرار بالنسبة للشركة".

وبين، أن "الشركة وبسبب الحاجة الكبيرة بدأت تنتج اللقاح وهي بانتظار ظهور الدراسة الأخيرة، في حال نجاحها سيتم توزيعه مباشرة"، موضحًا أن "العراق تواصل مع الشركة من خلال ممثلها الإقليمي وممثلها في المنطقة، وتم الاتفاق على آلية لغرض حجز كمية من اللقاح، حتى يضمن العراق توفر اللقاح أسوة ببقية دول العالم".

و"أسترازينيكا"، هي شركة إنجليزية - سويدية متعددة الجنسيات مختصة في صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية الحيوية، تأسست عام 1999 من خلال اندماج شركتي "أسترا" السويدية و"زينيكا" الإنجليزية.

وأعلنت شركة الصناعات الدوائية، في وقت سابق، توقيع عقود مع إيطاليا وألمانيا وفرنسا وهولندا لتزويدها بلقاح ضد فيروس كورونا، على أن تبدأ بتسليم العقار مع نهاية 2020.

ويشمل العقد تصنيع 400 مليون جرعة من اللقاح الذي طوّرته جامعة أكسفورد، بحسب الشركة، حيث قالت الأخيرة إنها كانت تتطلّع لتصنيع المزيد من الجرعات، للتبرع بها للجمعيات الخيرية خلال جائحة تفشي الوباء.

وقال رئيس الشركة التنفيذي باسكال سوريوت، في بيان: "مع بدء الإنتاج للموزعين في أوروبا، نأمل بجعل اللقاح متوفرًا بسرعة وعلى نطاق واسع".

وقال وزير الصحّة الإيطالي روبرتو سبيرانزا، في منشور عبر صفحته على فيسبوك، إن مرحلة اختبار اللقاح بدأت بالفعل، وبلغت مستويات متقدّمة، ومن المتوقّع أن تنتهي في الخريف، بحسب وكالة رويترز.

أعلنت الشركة توقيع عقود مع إيطاليا وألمانيا وفرنسا وهولندا لتزويدها بلقاح ضد كورونا

وكانت الشركة قد وقعت على عقود تصنيع على مستوى دولي، لتصل إلى هدفها المرجو بتصنيع ملياري جرعة من اللقاح. ووافقت شركة أسترازينيكا، التي تعمل على تصنيع اللقاح مع باحثين من جامعة أكسفورد، على تزويد دول ذات دخول منخفضة ومتوسطة بمليار جرعة من اللقاح.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

معلومات "خطيرة" تطال البروتوكولات العلاجية المتبعة في العراق

"قانون الطوارئ".. سلاح جديد لمواجهة الجائحة في العراق