06-أكتوبر-2022

الترا عراق - فريق التحرير

كشفت الشركة العامة لسكك الحديد، عن تعاقد العراق مع شركة إيطالية لتصميم مشروع خط سكك حديد يربط ميناء الفاو الكبير بتركيا.

وقال مدير عام شركة سكك حديد العراق طالب جواد الحسيني في تصريح، إنّ "الشركة لديها تنسيق عال مع المحافظين لإعادة تأهيل الجسور المدمرة نتيجة الإرهاب في المحافظات الشمالية والغربية"، مشيرًا إلى أنّ "نسبة دمار الجسور وصلت في بعض المحافظات المحررة إلى 90%".

وأضاف الحسيني، أنّ "الحكومة المحلية في محافظة الأنبار، وبالتنسيق مع الشركة العامة لسكك الحديد، تعملان على إعادة الجسور المدمرة وسكك الحديد، فضلاً عن وجود مساع لإعادة إنشاء محطة قطار الموصل بعد تدميرها بالكامل من قبل تنظيم (داعش)".

وأشار الحسيني، إلى أنّ "الشركة تعمل أيضًا على تطوير وإعداد دراسات وتصاميم للميناء، باعتبار أن أكثر من 33% من نجاح الميناء يعتمد على شبكة خطوط السكك الحديدية"، لافتًا إلى أنّ "الشركة باشرت بالتعاقد مع إحدى الشركات الإيطالية لإعداد دراسات وتصاميم، وبطول 1300 كيلومتر، لربط ميناء الفاو الكبير بتركيا، وبالنتيجة سيكون ربط الشرق بالغرب عن طريق تركيا لتسويق البضائع الواردة إلى ميناء الفاو".

وأوضح، أنّ "الميناء سيكون أحد المشاريع المهمة التي تحقق قفزة نوعية، من خلال رفع ودعم الاقتصاد الوطني، نتيجة استحصال مبالغ بواسطة أجور(الترانزيت)"، مشيرًا إلى أنّ "أغلب المحافظات العراقية ستربط بشبكة السكك الحديدية".

وبيّن الحسيني، أنّ "هناك 9 محافظات مرتبطة بشبكة السكك الحديدية"، معربًا عن أمله بأن "تقدم الشركة الإيطالية دراسات وتصاميم حسب العقد المبرم لربط كافة المحافظات بالشبكة الحديدية، لاستخدام القطارات للسفر والتجارة".